عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

معالي الدكتورة لينا شبيب

 السيرة الذاتية لمعالي الدكتورة

لينا شبيب

 

الاسم: لينا شبيب

مكان وتاريخ الولاده: الاردن

 

 

المؤهلات العلمية:

  • بكالوريوس هندسه مدنية/ الجامعة الاردنية 1980-1985
  • ماجستير هندسة النقل والمرور/ الجامعة الاردنية 1989-1992
  • دكتوراه هندسة وتخطيط المرور/ جامعة لوند 1995-2000

اهم المناصب التي شغلها:

  • مهندس المرور والنقل بخبرة تزيد عن 28 عاما من الخبرة في قطاعات المرور وهندسة المواصلات والسلامة المرورية والنقل تخطيط الشبكات، والتنبؤات والتطبيقات الحاسوبية في التخطيط المرور والنقل، ومسح حركة المرور والدراسات والتصميم الرصيف والتقييم، والتقييم الاقتصادي ووضع مخططات شمولية، وإدارة حركة المرور والمواقف ودراسات سلامة المرور ودراسات الاثر المروري.
  • تقلدت مناصب ادارية عدة في وزارة الأشغال العامة والإسكان وعملت في عدد من المشاريع وتصميم الرصيف التقييم ودراسات النقل الرئيسية في الأردن و عملت مديرا لمديربة السلامة المرورية وكمدير للمشروع لتنمية القطاع الطريق (العمل المشترك بين الاردن والسويد ثم عملت محاضر جامعيا منذ عام 2001 . عملت في كلية التخطيط وكلية الهندسة وعينت رئيس قسم الهندسة المدنية لهذا العام الدراسي (2005/2006) قامت تدريس مساقات هندسة النقل، والنقل والتخطيط الحضري، وتصميم الرصفة وصيانة وإعادة التأهيل الرصفة ، والاحتمالات الاحصائيات والنقل العام وهندسة المطارات . والتصميم الهندسي للطرق و في عام 2010 عملت في الجامعة الألمانية الأردنية كمدير مركز التميز للسلامة على الطرق وقامت بتدريس انظمة المعلومات الجغرافية والمساحة وادارة المشاريع . والان تعمل في جامعة عمان الأهلية جامعة منذ بداية عام 2012 حيث تعمل علاوة على تدريس مساقات الطرق والنقل والمرور كمنسق وطني مشروع تعاون اوروبي لتطوير لبرنامج ماجستير في انظمة النقل الذكية في الجامعة
  • عملت كمستشار للعديد من المؤسسات المحلية والدولية في اعداد دراسات متخصصة في النقل والمرور في الأردن وفي بلدان أخرى حيث أنجزت عددا من الدراسات في اليمن، وجزر المالديف، ليبيا وألبانيا والمملكة العربية السعودية وسوريا حيث كنت قد شاركت في الدراسات المرورية، تصميم الأرصفة والتقييم الاقتصادي لعدد من المشاريع .
  • قامت بعقد عدد من الدورات (هندسة المرور وسلامةالمرور وتصميم التقاطعات، ادارة وتطوير الطرق ) في الاردن و سوريا واليمن وألبانيا وتقدم خدمات استشارية للجنة الامم المتحدة لجنوب غرب اسيا (الاسكوا) في مجال سلامة المرور.
  • خبير مرور ونقل ومدير سلامة مرور ومستشار في المرور وزارة الاشغال العامة والاسكان-1985-2002
  •   مستشار في هندسة المرور، دراسات الاثر المروري لعدد من المشاريع (المعبر-العقبة، بنك الاسكان، الملكية الاردنية، مركز الحسين للسرطان، ايكيا، مركز الكيلاني، فود سيتي، فندق كمينسكي، هيلتون، انجاز) دراسات جدوى اقتصادية ( مشاريع عدة في البانيا وادي عربة، الراشدية، تقاطع بليبا، ميدي- الحديدة، مارب- البيضاء الطريق السريع رقم 1في العراق ، جرشين –سحيلة كردستان العراق الخ) دراسات مرورية ( ادراة المرور في الشميساني الراشدية ، وادي عربة، صنعاء- الحديدة، الطرق الريفية في اليمن و تقاطعات في ليبيا) 2004-2013
  • استاذ مساعد جامعة عمان الاهلية 2012 – 2013
  • مدير مركز تميز السلامة المروية الجامعة الالمانية الاردنية2010-2012
  • استاذ مساعد جامعة البلقاءالتطبيقة 2002-2010
  • وزيرا للنقل

 


عدد المشاهدات: 3195