عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

رد دولة السيد فيصل الفايز على الرسالة الملكية

 
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم.


سيدي ومولاي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
حفظه الله وايده بنصره وحماه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

يشرفني يا سيدي ان ارفع الى مقامكم السامي اسمى ايات الولاء مقرونة بالدعاء الى العزيز القدير ان يحفظ مجدكم ويديم عزكم ويوطد حكمكم آل البيت الاطهار فانتم يا سيدي كنتم وما زلتم على الدوام مصدر فخر لنا جميعا في الرؤية الثاقبة والعمل الدءوب وتلمس هموم المواطنين وقضاياهم.

ان رسالة جلالتكم منارة نهتدي بها تسدد خطواتنا على الطريق الصحيح وتحدد لنا بوضوح مواضع الاهمية ومجالات العناية الواجبة علينا كي نحقق رؤيتكم السامية ولكي نكون على بينة في الاولويات ومن تطلعات الاردنيين والاردنيات الاحباء والشكر موصول لجلالتكم ونجدد بإيمان مطلق الولاء واعتزاز الانتماء ونؤكد العهد على السير بهدي رؤيتكم.

مولاي صاحب الجلالة على نور رؤيتكم السامية نحن سائرون منذ شهور تسعة كان لنا بشرف ثقتكم الغالية وفي خطاب العرش من بعدها الاطلاع على رؤيتكم النبيلة والشاملة لخير الاردن العزيز ..حددتم لنا الدرب الوطني الواضح المعالم ورسمتم لنا المهمة لذا على هدي المهمة المناطة بنا حددنا منهجا وبرنامجا للعمل الجاد الساعي الى تحقيق هذا الطموح بنجاح وصدقيه .. من خطاب العرش السامي استلهمنا الاولويات وغاياتها الوطن والمواطن من منظار مستقبل الاردن الواعد المشرق بإذن الله ومستقبل الاردني المستحق بجدارته ووطنيته العيش الكريم ذاك هو محور مهمتنا ومحرك سعينا الطامح الى محاكاة رؤيتكم السامية يا صاحب الجلالة.

على هذا الاساس يستمر سعينا للتعاون مع مجلس الامة في شراكة منسجمة لتهيئة وانجاز رزمة التشريعات والقوانين اللازمة للارتقاء بالاهداف وتحقيقها وفق آليات تنفيذية ملموسة وانجازات واقعية.. كما اننا اعتمدنا منذ اليوم الأول لتسلمنا مهامنا مبدأ التقويم الذاتي وقياس الانجاز وعدم الاكتفاء بالنوايا.. وعلى هدي رؤية صاحب الجلالة الشاملة والثاقبة ندرك ما علينا بعد ان ننجزه وهو الكثير دون ان نحتفل بما انجزناه وهو قليل مقارنة برؤيتكم السامية ومع طموح الاردن العزيز نجتهد فنصيب ونخطئ أحيانا ونعي مواطن الضعف والقوة في أدائنا في سعينا لتطبيق الرؤية الملكية السامية على وقع التقويم والنقد المنهجي لأدائنا ..نعاهدكم يا صاحب الجلالة بتقويم شامل لأداء الحكومة يقدم الى جلالتكم بشمولية ودقة خلال شهر تشرين الاول المقبل لكي نستلهم منكم العزم على مواجهة التحديات المقبلة ولتدقيق مسارنا على مقياس الرؤية الملكية السامية وفي ضوء تحقيقها بكل ابعادها وعوائدها.

سيدي ومولاي ..رسالة جلالتكم لنا دقيقة الثنايا تذكرنا بالاولويات وتسدد خطانا وتشد من عزائمنا وتحفزنا للسعي الدائم ولبذل الجهد بعد الجهد لنقترب الى عمق رؤيتكم السامية والى أفكاركم النيرة والى طموحكم الملهم والى نصحكم الحكيم.. وعلى هدي هذه الرسالة يا سيدي نطمح لكي يكون هذا الرد مستلهما من جوهر رؤيتكم السامية ومن رسالتكم النبيلة.. لذا نركز على تحديد آليات واضحة المعالم والتنفيذ في شتى مجالات الانجاز في محور الوطن والمواطن نطمح في ردنا الى تفصيل دقيق لخطوات عملية تقوم منهجيتها على خطط عمل لا على عموميات وعلى آليات تنفيذية لا على نظريات مجردة.
وعلى هذا الاساس يا صاحب الجلالة سنسعى لتحقيق ما يلي.

في الاستثمار سأكلف نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة لإخراج شامل ودقيق لكافة الاولويات والآليات التي من شانها توفير سلسلة التدابير والقرارات للتاكد من أداء النافذة الاستثمارية الموحدة وهيكلة المؤسسات المعنية بالاستثمار من اجل التخلص من البيروقراطية المعيقة والحواجز التي تقف في وجه المستثمرين وإرساء معايير موضوعية تتسم بالشفافية والوضوح والتنسيق مع كافة الدوائر الحكومية والجهات المعنية لتسهيل الاجراءات والاستجابة لمتطلبات تعزيز بيئة الاستثمار مما ينعكس ايجابا في تحسين ظروف معيشة المواطن ومستواها في كافة الشرائح والمواقع عن طريق توليد المزيد من فرص العمل ضمن الاقتصاد الوطني.

على ضوء توجيهات جلالتكم ركزت الحكومة جهود النهوض بالقطاع العام عبر الاصلاح للرقي به الى جهاز اكثر كفاءة وفعالية يتلاءم مع احتياجات المواطن ويوفر الخدمات وفقا لمعايير الحاكمية الجيدة وبالشفافية ويخضع للمساءلة كما يعتمد الجدارة والاستحقاق في اختيار الموظف العام وعلى هذا الاساس تم تشكيل لجنة وزارية لاصلاح القطاع العام وتحديد مراحلها على هدي خطاب التكليف السامي وبرنامج عمل الحكومة للمباشرة بالتنفيذ الفوري بمجرد اكمال الاستراتيجية المتوسطة المدى في ايلول المقبل.

ولتحقيق هذا الانجاز النوعي تسعى الحكومة لتعزيز سياساتها المركزية والية صنع القرار عبر تخفيف الاعباء ومنح الوزراء صلاحيات إجرائية مع تعزيز قدرات وزاراتهم كما سيتم دعم صنع القرار عبر تأسيس وحدة للمتابعة وتقويم اداء الحكومة ونحن اليوم في طور انهاء دراسة التشريعات اللازمة لتطوير العمل والانجاز في رئاسة الوزراء وسترفع الحكومة تقريرها المتكامل لجلالتكم في النصف الاول من شهر تشرين الاول المقبل.

سيدي ومولاي

في موضوع تنمية الموارد البشرية يسعى فريق العمل برئاستي وعضوية وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والعمل وعدد من المعنيين والمختصين لتحقيق توجيهات جلالتكم في مجالات تطوير التعليم من اجل الاقتصاد المعرفي والانتقال من التعليم النمطي الى التعليم التفاعلي والذي يعتمد على الطالب والمعلم والتقنية الحاسوبية ..وفي مجال تطوير التعليم العالي سوف نأخذ إجراءات لضبط نسبة الطلبة الى أعداد المدرسين وضبط الجودة وكذلك دعم الجامعات للعمل على زيادة استخدام البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تم انجازها من خلال برامج تطوير التعليم العالي والتحول الاقتصادي اضافة الى حث الجامعات وبشكل متسارع على تعديل خططها وبرامجها.

وفي مجال التدريب المهني سنعمل على مراجعة سياسات التأهيل والتدريب المهني والتقني لضمان توافقها واستجابتها لحاجات ومتطلبات سوق العمل اخذين بالاعتبار تفعيل دور مجلس التعليم والتدريب المهني والتقني كآلية لتعاون القطاع العام والخاص والعمال من اجل التأكد من مواءمة مخرجات التعليم والتدريب مع الاحتياجات الفعلية الحالية والمستقبلية لأسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

وقد تم تحديد مطلع شهر ايلول 2004 لعقد المؤتمر الوطني للحد من الفقر والبطالة وتأسيس مركز التشغيل الوطني بهدف ربط الباحثين عن العمل بأصحاب العمل من خلال توفير خدمة التشغيل الالكتروني والتأسيس لبناء قاعدة بيانات تتجاوب مع حاجات سوق العمل الذي سيباشر عمله في مطلع شهر آب المقبل .

وسيركز فريق العمل بشكل خاص على ربط الابتعاث الى الجامعات بإلزامية الخدمة في المجتمعات المحلية للطلبة اضافة الى توفير حلقات الاتصال اللازمة للربط بين مجتمع المتعطلين عن العمل وارباب العمل وخاصة منفذي المشاريع التنموية الكبرى والتنسيق مع القوات المسلحة الاردنية للاستفادة من خبراتها التدريبية وما توفره من مهارات ومكتسبات تتعلق بالانضباط والالتزام بقيم وسلوكيات العمل وتقويم هذه التجربة في اطار منظور شمولي لمراجعة خدمة العلم والخدمة الوطنية.

وتؤكد الحكومة ايضا في هذا المجال ان عليها واجب ايلاء هذا المحور الكثير من التركيز والاهتمام والانتباه لتحديد آليات ولتحقيق نتائج ملموسة تساندها حملات التوعية والتثقيف بما ينعكس على منهج الاداء وعلى سوق العمل مما ينشط الحركة الاقتصادية عبر انبل ثرواتنا مواردنا البشرية الوطنية.

في الزراعة

لقد قمت بتكليف وزير المياه والري ووزير الزراعة بمتابعة بناء القدرة المؤسسية للوزارة لتنفيذ البرامج والمشاريع الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية ومعالجة بعض التحديات التي تؤثر سلبا على هذا القطاع وبمشاركة القطاع الخاص وبالسرعة الممكنة وذلك من خلال تاسيس شركة للتسويق الزراعي يديرها ويملكها القطاع الخاص وبدعم من الحكومة من اجل تعزيز قدرة المنتجات الوطنية على المحافظة على اسواقها التقليدية والنفاذ الى اسواق جديدة.

وفي مجال تنمية المحافظات

فقد تم تكليف الوزارات المعنية والحكام الاداريين بالعمل على تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية ومعالجة الصعوبات التي تعترض سير العمل بها باسرع وقت ممكن من اجل ضمان انعكاس اثارها الايجابية على ظروف ومستوى معيشة ابناء وبنات الوطن في المحافظات.. كما تم الانتهاء من اعداد وثيقة الشروط المرجعية لدراسة متوسطة المدى لتقويم مشاريع برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي بجوانبه ومحاوره المختلفة وفي مختلف محافظات المملكة ..حيث سيتم تكليف جهة محايدة للمباشرة بتنفيذ هذه الدراسة قبل نهاية العام الحالي.

وفي مجال الشؤون البلدية

تم تكليف وزير الشؤون البلدية لاعداد دراسة لتقييم تجربة دمج البلديات ووضع الية لمأسسة العمل البلدي لتحويل البلديات من مراكز لتقديم الخدمات فحسب الى وحدات فاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذلك من خلال بناء القدرات المؤسسية والتدريب والتاهيل وتسهيل وتسريع الاجراءات.

وحرصا من الحكومة على التواصل مع ابناء المحافظات فقد تم تشكيل لجنة وزارية لتتولى دراسة الاحتياجات التي وصلت وتصل من ابناء وبنات محافظاتنا العزيزة لايجاد الحلول المناسبة لها.

في السياحة

تولي الحكومة اهمية خاصة لتنفيذ استراتيجية القطاع السياحي والتركيز على هذا القطاع كمحفز وداعم رئيسي لاقتصادنا الوطني وضمن هذا التوجه ستعمل الحكومة على توفير الدعم لتنفيذ المشاريع السياحية المختلفة وتوفير التمويل اللازم للترويج السياحي من اجل تعزيز القــدرة التنافسية للقطاع السياحي وتحقيق مساهمة اكبر في التنمية وخلق فرص العمل ..كل ذلك في اطار من الشراكة الحقيقية الفاعلة مع فعاليات القطاع الخاص والمجتمعات المحلية.

في الرعاية الصحية

فقد تم تكليف وزير الصحة بالبدء فورا بتنفيذ خطة رفع سوية الخدمات الصحية كما وكيفا وبناء على توجيهات جلالتكم السامية تم شمول اكثر من 500 الف مواطن برعاية التامين الصحي المجاني بمن فيهم الاطفال دون سن السادسة وسنتوسع في هذا البرنامج ليشمل 300 الف مواطن اخر قبل نهاية العام.. كما كلفت وزير الصحة بعمل دراسة متكاملة للتامين الصحي الشامل متضمنة المتطلبات المالية والفنية والتشريعية المطلوبة وستستمر الحكومة في الخطط والبرامج لتحسين الخدمات المتعلقة بتنظيم الأسرة والصحة الانجابية وتوفير الخدمات الصحية في مختلف مناطق المملكة وخاصة النائية منها .

سيدي ومولاي ... .

في الوعظ والارشاد

ومن لدن رؤيتكم السامية ودوركم التاريخي الهاشمي الاصيل. تسعى الحكومة الى هدف اساسي يحقق التواصل الشفاف لتوضيح صورة الاسلام النقية وجوهره المتسامح والسمح. وتعزيز الوسطية في النهج والممارسة. والنضج في الفكر والتوازن في السلوك. وحفز الغنى الفكري والحضاري. ونبذ الاحادية والتشنج في الوعظ والتثقيف والخطاب. واحترام الرأي والرأي المختلف.

وانطلاقا من هذا الفهم المؤسس على توجيهاتكم السامية فقد تم تكليف وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لتفعيل مجلس الوعظ والارشاد من اجل ايلاء رعاية خاصة لجهاز الوعظ والارشاد والائمة وخطباء المساجد. ووضع الخطط والبرامج والآليات اللازمة لتفعيل دور الائمة والخطباء وتوجيه المنابر الدينية لحفز ابناء وبنات الوطن. والشباب بصورة خاصة. على الانخراط بالعملية التنموية وتعزيز قيم العمل والانتماء والانجاز وغرس المفاهيم الوطنية والقيم الوسطية السمحة لديننا الحنيف ونبذ التطرف والغلو وصولا الى ميثاق للخطابة والوعظ والتدريس يقر في مؤتمر اسلامي يعقد في شهر رمضان القادم.

وفي الشباب

وهم وعد الاردن وثروته الحاضرة لمستقبله. فتلتزم الحكومة بتحقيق مشاركتهم الفعالة كشركاء اساس في الوطن والحياة العامة. حيث ستعمل الحكومة على وضع الاطار الزمني والتنفيذي لمأسسة عملية التواصل مع الشباب لتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة واستثمار طاقاتهم وابداعهم وتميزهم في نهضة مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وذلك تنفيذا لتوصيات ملتقى الشباب الذي عقد في الاسبوع الماضي ومن بينها التوصيات المتعلقة بادخال مادة التربية الوطنية في المنهاج الجامعي لتدريس مبادىء الدستور وتاريخ الوطن ومفاهيم الاردن اولا.

مولاي وسيدي....

وعلى هذا النهج. سنسعى لتعظيم الانجاز قبل اي اهتمام آخر. وسيكون تركيزنا على الآليات التنفيذية التفصيلية. كما سنجعل سعينا مختصا بالبرامج الملموسة لتحقيق منظومة المثل التي تنبثق عن الرؤية الملكية السامية.

ذاك هو عهدنا. وتلك هي محاور ادائنا. الى ان نقترب. من جوهر الرؤية في سبيل تحقيق عوائدها. وجني ثمارها للاردنيين والاردنيات.

نسأل الله ان يوفقنا. يا صاحب الجلالة المفدى. ان نكون على مستوى رؤيتكم السامية. وعلى ترجمة ما تختزن هذه الرؤية النبيلة من حكمة وطموح. من خير ورخاء. ومنحنا اعتزاز هذا الانجاز. واعاننا على محاكاة شمولية رؤيتكم. وعلى ما يستحقه شعب الاردن الابي الجدير. عاش الاردن عزيزا منيعا. الاردن اولا. والاردن دائما في ظل قيادتكم الحكيمة ونهجكم الرشيدة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خادمكـم الاميـن

فيصــل الفايـز
رئيـس الـوزراء

عمان في 4 جمادى الآخرة 1425 هجرية
الموافق22 تموز ميلادية


عدد المشاهدات: 497