عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

الانجازات التي تحققت من خلال حكومة دولة المهندس علي ابو الراغب الاولى والمنسجمة مع البيان الوزاري لحكومته

المجال
بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الوحدة الوطنية

 

 

  • تعزيز الوحدة الوطنية على أساس من روح المحبة والفريق الواحد لما فيه خير الوطن والمواطن ، والمحافظة على أمن البلـد واسـتقراره  0

 

  • تحقيق المساواة والعدالة بين المواطنين في الحقـوق والواجبات .

 

 

 

 

 

  • ارسى قواعد ميثاق شرف يعتمد مبدأ الكفاءة والأقتدار كمعيار أساس لتولي الوظائف وفق ما نص عليه الدستور .

 

 

 

 

  • محاربة الشللية والمحسوبية والجهوية وما يترتب عليها من سلبيات وأمراض تؤذي الوطن والمواطن ولتحقيق هذا الهدف ستعمل الحكومة على تشكيل لجنة تمثل فيها السلطات الثلاث لدراسة مثل هذا التوجه ووضع قواعد ومنطلقات نهجه .

 

 

 

 

 

 

 

  • وضعت الحكومة في سلم أولوياتها التصدي بكل قوة لمن يحاول النيل من وحدتنا الوطنية والإساءة إلى نسيجها المكين .

 

 

  • انطلاقا من حرص الحكومة على تحقيق المساواة والعدالة بين المواطنين فقد وضعت الحكومة نصب عينها إحالة أي قضية أو مظلمة الى دوائر الرقابة والمسائلة ومتابعة القضايا ومن أبرز نتائج الرقابة دور ديوان الرقابة والتفتيش وديوان المحاسبة .

 

  • وضعت الحكومة مبدأ الكفاءة والاقتدار كمعيار وأساس لتولي الوظائف العامة وقد حرصت الحكومة على نشر الخبرات والمؤهلات التي يحملها من يتولون المناصب العامة .

 

 

  • تم تشكيل لجنة  عليا لمكافحة الفساد بكافة أشكاله المالية والإدارية وقد باشرت اللجنة عملها وسوف يتم إعداد تقرير لإنجازات اللجنة
  • شرعت الحكومة بانتهاج أسلوب التشاور والتجاور مع مؤسسات المجتمع المدني والحزبية والنقابية وكافة الفعاليات السياسية للتشاور في العديد من القضايا التي تهم الوطن .

 

 

 

 

 

المجال
بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

في مجال الاعلام والصحافة

 

أولا : الأعلام

1-  توفير مناخ من حرية الفكر والرأي واحترام الرأي الأخر .

2-  تجسيد مفهوم إعلام الدولة كي تصبح الرسالة الإعلامية الأردنية شاملة للمجتمع بكافة شرائحه واطيافه السياسية والاقتصادية .

 

 

 

 

 

 

 

  • في مجال توفير مناخ من حرية الفكر والرأي تستمر وسائل الإعلام في متابعة الشؤون المحلية واعطاء حيز من الحرية للرأي والرأي الآخر كما تحرص على التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني  وعرض الآراء والشكاوى للمواطنين في كافة أنحاء المملكة.
  • لتجسيد مفهوم إعلام الدولة فقد التزمت الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لاعطاء القطاع الخاص دورا اكبر فقد تم مؤخرا إقرار القانون الجديد لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون والذي يمنح المؤسسة استقلالا إداريا وماليا بشكل كامل وقد تم تشكيل اول مجلس إدارة للمؤسسة وشرع في القيام بالمهام المنوطة به.
  •  العمل جار لإنجاز نظام خاص لترخيص المحطات الإذاعية والتلفزيونية.
  •  تم التوصل الى اتفاق مع شركة استثمارية إعلامية تنبثق عنها مجموعة شركات للإنتاج والبث والخدمات التلفزيونية والإذاعية وذلك باستثمار أردني خليجي مشترك.
  • عقد لقاءات ومؤتمرات صحفية بين الحين والآخر مع رجال الإعلام والصحافة المحلية والعربية والدولية لاطلاعهم على العديد من الأمور التي تهم الوطن والمواطن وقضايا المنطقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال
بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الاعلام والصحافة

 

ثانياً : الصحافة 

  1. الالتزام بما ورد في كتاب التكليف السامي حيث ستبادر الى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعطاء القطاع الخاص دورا اكبر في ملكيتها.

2- الالتزام الكامل بتطبيق القوانين والأنظمة والمواثيق التي تنظم أخلاقيات المهنة وأصولها وبما يحفظ مصالح الوطن وحقوق المواطنين 0

3- إجراء التغييرات الهيكلية اللازمة لتطوير أداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون لتطوير أدائها بما يواكب المستجدات في هذا المجال ، مع إتاحة المجال للمؤسسة للعمل على أسس تجارية وإجراء التغييرات الهيكلية اللازمة 0

  1. تعديل التشريعات اللازمة بحيث يتم السماح للقطاع الخاص بالعمل الموازي وعدم حصر البث الاذاعي والتلفزيوني في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون .   

 

 

 

 

 

 

  • عقد لقاءات ومؤتمرات صحفية بين الحين والآخر مع رجال الإعلام والصحافة المحلية والعربية والدولية لاطلاعهم على العديد من الأمور التي تهم الوطن والمواطن وقضايا المنطقة.

 

-         تطوير نشاط مؤسسة الإذاعة والتلفزيون من خلال تغطية كافة النشاطات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لمؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والفعاليات وإيفاد مندوبين ومراسلين من التلفزيون لتغطية الأحداث الساخنة في المنطقة وفي مقدمتها فعاليات انتفاضة الاهل في فلسطين المحتلة وإيصال المعلومات والحقائق الى المشاهدين بسرعة وفاعلية وبالإضافة الى استضافة المسؤولين والسياسيين والمحليين على الصعد الوطنية والدولية والعربية لإبداء الرأي حول الأمور المطروحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال
بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في شؤون القوات المسلحة

 

 

تأكيد ان قواتنا المسلحة الباسلة عنوان عز وفخار ومصدر كبرياء وطني وقومي ، تسيج الوطن بالرجولة والرجال ، وتقف على أمن الوطن ترعى إنجازاته ، والحكومة التي تعتز بأن يكون جل اهتمامها القيام بواجبها تجاه رفاق درب القائد تؤكد على :

 

  1. توفير الإمكانات اللازمة لتطوير قدرات القوات المسلحة وتنمية كفاءاتها لمواكبة مستجدات العصر ، واستمرار دورها الفعال في حفظ الأمن والاستقرار في مختلف بقاع العالم .

 

 

 

 

  1.  تعزيز الأمن الداخلي وصونه من أي عبث والالتزام بسيادة القانون والنظام هو ما تسهر على تحقيقة أجهزتنا الأمنية التي تحظى من جلالة القائد الأعلى ومن الحكومة بالجهد المتواصل لإمدادها بكـل ما تحتاج إليه من تجهيزات حديثة ووسائل متطورة ونظم فعالة . أن أمن المواطنين على حياتهم وكرامتهم و أملاكهم حق إنساني دستوري تتعامل معه أجهزتنا الأمنية بمنتهى الشفافية والالتزام ، استنادا الى احترام المواطنين ورعاية حقوقهم ، وتمكين الأجهزة الأمنية التصدي بكل عزم وصلابة لأي محاولة لتهريب المخدرات الى دول الجوار والنأي بشعبنا والشعوب المجاورة بعيدا عن براثن هذه الآفة

 

 

 

 

 

 

 

 

  • قواتنا الباسلة درع الوطن وسياجه ونظرا للدور المميز على الأصعدة الوطنية والقومية والدولية و إسهامها الرائد في مجال حفظ السلام في مناطق كثيرة يسودها الاضطراب في العالم فإن الحكومة تولي قواتنا المسلحة اهتماما خاصا وعناية بالغة وقد قامت الحكومة برصد المخصصات المالية اللازمة من أجل تجهيز والإعداد اللازم للقوات المسلحة .

 

  • قامت الأجهزة الأمنية باعتماد أسلوب المصارحة والمكاشفة والمحاسبة والالتزام بمبدأ حقوق الإنســـان .
 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الزراعي

 

 

      أيمانا من الحكومة بأهمية قطاع الزراعة وبما يقوم به من دور حيوي في توفير الغذاء ومن كونه مصدر دخل لنسبة كبيرة من المواطنين ونظرا لحالة الجفاف التي تمر بها المملكة ، فان الحكومة تلتزم بالسعي :-

 

  1. تخفيـف معاناة الناس من خلال تقديم القروض الميسرة لمربي الأغنام وتوفير الأعلاف اللازمة للثروة الحيوانية بأسعار معقولة وتوفير المياه اللازمة لسقاية الأغنام مجانا وتوفير اللقاحات البيطرية ومكافحة الأوبئة الزراعية المتوقع ظهورها مع حالة الجفاف .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. تخفيف سعر مادة الشعير من 79 دينار الى 75 دينار للطن الواحد
  2. تخفيف سعر مادة النخالة من 65دينار الى 60 دينار للطن الواحد
  3. إعادة جدولة قروض المزارعين :-
  • قروض موسمية (19.7) مليون دينار المستفيدين (16) ألف مزارع.
  • قروض موسطة (63.2) مليون دينار المستفيدين (40) ألف مزارع.
  • قروض طويلة الأجل (17) مليون دينار المستفيدين (5) ألف مزارع.
  • إيقاف احتساب غرامة التأخير على قروض طويلة الأجل .
  1. إعفاء فائدة عام كامل على كافة القروض وتبلـــغ (5.8) مليون دينار .
  2. بخصوص توفير العلاجات واللقاحات البيطرية والمبيدات الحشرية ومياه سقاية للأغنام فالعمل جار  على استكمال الإجراءات الخاصة لشراء المواد المذكورة أعلاه .
  3. تم استقدام بعثة من منظمة الأغذية الزراعية الدولية خلال شهر أيلول الماضي من عام 2000لتقديم دراسة عن حالة الجفاف بانتظار تقريرها النهائي .
 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الزراعي

 

 

  1. العمل على زيادة القدرة التنافسية للإنتاج المحلي في الأسواق المختلفة من خلال تطوير خدمات البحث والإرشاد الزراعي وإدخال محاصيل وتكنولوجيا جديدة لزيادة هذه القدرة وكذلك  تطوير القدرة الرقابية للمختبر للتأكد من سلامة الإنتاج ومدخلاته سواء كانت مصـدرة أو مستوردة ، كما ستولي الحكومة أهمية خاصة لدراسة موضوع قروض المزارعين من مؤسسة الإقراض الزراعي و إعادة جدولتها أو تأجيل أقساطها .

 

 

 

 

 

 

 

  1. تم توقيع عدد من الروزنامات الزراعية مع الدول المجاورة والشقيقة .
  2. باشر مركز تدريب المرشدين الزراعيين عمله اعتبارا من 15/6/2000 .
  3. العمل جار على استكمال التجارب والبحوث لإدخال المحاصيل والتقنيات الحديثة .
  4. مختبرات السمية ومختبرات البيطرية ومختبرات الأعلاف تواصل أعمالها الرقابية على مدخلات الإنتاج وعلى المنتوجات نفسها .
  5. إعفاء (59693) مزارع من فوائد  القروض الممنوحة لهم وقدر قيمة الإعفاء التراكمي حتــــى 31/12/2000 ما مجموعة (4.9) مليون دينار  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال النقل

 

 

أولا : النقل العام
  1. إعادة هيكلة قطاع النقل العام ومؤسسته وذلك من خلال إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم النقل العام تقوم بمنح التراخيص لكافة مركبات النقل العام وسيتم وضع قانون هذه الهيئة ليعرض على مجلس النواب في دورته العادية القادمة 0
  2. تقديم مشروع  قانون سير حديث لتعزيز السلامة العامة على الطرق .

 

ثانياً : النقل البحري 

 

  1. تحديث المخطط العام لميناء العقبة ونقل انشطة الميناء الرئيسي الى المنطقة الجنوبية وسيتم التعامل مع هذا الموضوع ضمن المخطط التنظيمي الشمولي لمنطقة العقبة استنادا الى دراسات متكاملة في جوانبهاالاقتصادية والفنية والمالية والزمنية ، كما  سيتم تحديث التشريعات البحرية لمواكبة التطورات العالمية في صناعة النقل البحري .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم الانتهاء من مناقشة مشروع النقل العام للركاب في ديوان التشريع في رئاسة الوزراء ومن المنتظر أن يتم مناقشته في الدورة الاستثنائية .لمجلس النواب .

 

 

 

 

 

 

 

  • تم إنجاز دراسة تحديث المخطط العام لمنطقة العقبة الخاصة بما في ذلك ميناء العقبة .
  • جاري دراسة إعادة هيكلة قطاع النقل البحري والموانئ وفقا لما يلي :-

1.فصل الأنشطة البحرية عن الأنشطة المينائية من خلال :-

·        إنشاء السلطة البحرية الأردنية لتتولى الشؤون البحرية .

·        إنشاء ميناء العقبة (المساهمة العامة) لتتولى الأنشطة والخدمات المينائية

2. تحويل عمليات الاستثمار والإدارة والتشغيل والصيانة للأنشطة والخدمات المينائية إلى القطاع الخاص بموجب اتفاقيات خاصة واحتفاظ الحكومة بملكية الأراضي والمنشآت المينائية وبالدور الرقابي والتنظيمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال النقل

 
 
ثالثا : النقل بالسكك الحديدية

 

تصويب أوضاع السكك الحديدية بما يضمن الاستفادة من استثمارات واعدة في مجال الأسمدة تقدر بحوالـــي (600) مليون دولار توفر حوالي (1000) فرصة عمل جديدة وبما يضمن حماية حقوق العاملين في هذا المجال من خلال تشغيلهم في المشاريع الجديدة أو توفير فرص عمل بديلة لهم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تم توقيع اتفاقية تأجير وتشغيل سكة حديد العقبــــــة بين الحكومة وشركة (Jordan Rail) بتاريـــــــــــخ 26/9/2000 .
  • على أثر انسحاب المستثمرين النرويجيين وإلغاء مشروع (HAJ) قدمت شركة  (Jordan Rail) مقترحات للسير في مشروع تخاصية سكة حديد الشيدية /2 وتأجيل الدفعة الأولى للحكومة لحين توفير كميات نقل تبرر إنشاء هاتين الوصلتين ، وعلى أن تستلم شركة (Jordan Rail) وتشغل السكة بوضعها الحالي وتقوم بإجراءات الصيانة اللازمة للأسطول من القاطرات الشاحنات وتحديث نظام الاتصالات والإشارات .وبعد بحث هذا الموضوع في مجلس التنمية الوزاري قرر مجلس الوزراء الموافقة على بديل مقترح من الشركة يقضي بدفع (5) مليون دينار كدفعة أولى للحكومة واعتماد التعرف المترتبة على هذا البديل ، ويتم حاليا التفاوض مع الشركة للتوصل الى اتفاقية انتقالية لحين إقرار بناء وصلة الشيدية بناء على طلب شركة الفوسفات وبعدها يتم العودة الى الاتفاقية الأصلية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال النقل

 

 

     رابعا : النقل الجوي

 

سيتم إنجاز هيكلة الملكية الاردنية ماليا وقانونيا وجذب الاستثمارات الخاصة بها .

 

1.إعادة الهيكلة القانونية

  • قانون إلغاء قانون عالية (10/69) :- تم إلغاء القانون وتم تسجيل الملكية الأردنية كشركة مساهمة عامة في وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 5/2/2001.
  • تعديل قانون سلطة الطيران المدني رقم (26) لسنة 1982 :- سيتم تقديمه لمجلس النواب لبحث التعديلات الواردة فيه .
  1. إعادة الهيكلة المالية
    • تم إصدار سندات مكفولة من الحكومة بقيمة (62) مليون دينار أردني لتسديد الديون المحلية على الملكية الأردنية .
    • تم إقرار شروط مرجعية جديدة لبيع الشركة الأردنية لتموين الطائرات حيث تم إرسال هذه الشروط للشركات الأربع التى سبق أن تقدمت بعروضها لشراء الشركة وقد تم استلام العروض المالية الجديدة في نهاية شهر آذار .
    • حضر وفد يمثل شركة (FLIGHT SAFETY BOEING) المهتمة بعطاء بيع شركة التدريب والطيران التشبيهي وقد تقدمت الشركة بعرض مالي جديد بقيمة (18) مليون دولار أمريكي ومن المفترض قدوم المسؤولين الى الأردن للتوقيع على اتفاقية البيع من الجانب الأردني . أما بالنسبة لشركة ترميم محركات الطائرات فقد أجريت اتصالات مع شركتين (الأولى فرنسية والثانية أمريكية) إلا انهما انسحبا من العطاء بسبب الأوضاع المحيطة في المنطقة .
  2. إعادة الهيكلة التشغيلية واجتذاب شريك استراتيجي

تجري حاليا اتصالات مع شركة (Continental) الأمريكية بخصوص التعاون والتحالف التسويقي مع المملكة  .

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال القضاء

 

  1. اقامة العدل بين الناس كأساس للحكم ومفتاح الأستقرار والطمأنينة في المجتمع و العمل على تكريس نزاهة القضاء وسرعة البت في القضايا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-

 

1.تم تفعيل الرقابة والتفتيش على القضاة والمحاكم لمتابعة أعمال المحاكم لتسير بالطريق الصحيح وتم استحداث 60 شاغراً و أنشئ العديد من محاكم الصلــح .

-  تم تشكيل اللجنة الملكية لتطوير القضاء بتاريـــــــــــخ 31/8/2000، وقد باشرت هذه اللجنة عمليات التحديث والتطوير في التشريعات التي تدعم استقلال القضاء وتلك التي تنظم إجراءات  التقاضي من خلال تشكيل لجان فنية متخصصة بهدف إجراء التعديلات اللازمة على عدد من التشريعات ، وقد فرغت هذه اللجان من تقديم مشروعات القوانين التالية الى رئاسة الوزراء للسير فيها وفق الإجراءات الدستورية :-

  1. مشروع قانون استقلال القضاء .
  2. مشروع قانون تشكيل المحاكم النظامية .
  3. مشروع قانون معدل لقانون محاكم الصلح .
  4. مشروع قانون معدل لقانون أصول المحاكمات الجزائية .
  5. مشروع قانون معدل لقانون أصول المحاكمات المدنية .
  6. مشروع قانون التحكيم .

 

 

  1. صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على نظام الخدمة القضائية للقضاه تم بموجبه تحسين أوضاع القضاة .

-  دعم المعهد القضائي الاردني لتقديم البرامج التدريبية للقضاة وايفاد عدد من القضاة لإكمال الدراسات العليا والايفاد للدورات الخارجية التي تخص القضاء .

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال القضاء

 

  1. أعطاء محاكم الصلح صلاحيات أوسع للبت في القضايا للتخفيف عن محاكم البداية ولخدمة المواطــن .

 

 

  1. تطوير الإدارة القضائية وتحديثها وتزويدها بالمهارات وتكنولوجيا الأدارة والمعلومات اللازمة لها وفق برنامج زمني محدد يتماشى مع متطلبات تأهيل القضاة ورفع مستواهم العلمي

 

 

 

 

 

  1. تحسين بيئة العمل في المحاكم المختلفة من تأمين للمباني اللائقة وتوفير سبل الحياة الكريمة للقضاة.

 

  1. انجاز قانون معدل لمحاكم  الصلح ويهدف القانون لزيادة صلاحيات القضاة للنظر في القضايا المدنية والتجارية .

 

  1. تم إحالة عطاء لتزويد محاكم قصر العدل في عمان بمائة وخمسين جهاز حاسوب لتطوير العمل في المحاكم ، كما تم تعيين مائة وخمسين طابع وطابعة للعمل على هذه الأجهزة وذلك تطويرا لعمل المحاكم بحيث يحل الطابعون والطابعات بأجهزتهم محل كتاب الضبط لدى كل قاضي من قضاة قصر العدل . هذا بالإضافة الى العمل على تحديث إدارة المحاكم وإدخال التكنولوجيا الى أعمالها اليومية

 

  1. أنجزت وزارة العدل عمليات الصيانة اللازمة لمبنى قصر العدل القديم ونقلت كل من محكمة الجنايات الكبرى والنيابة العامة لديها ودائررة الإدعاء العام في عمان ، ومحكمة صلح المدينة وباشرت عملها .

- تسلمت وزارة العدل مبنى قصر العدل في الطفيلة وسيتم اشغاله خلال الأيام القليلة القادمة .

  1. يتم العمل حاليا على تغيير مباني بعض المحاكم من أجل إيجاد مباني حديثة ولائقة لتحسين بيئة العمل في المحاكم (حيث تم استئجار مباني جديدة لكل من محكمة عين الباشا ومحكمة صلح الشونة الجنوبية ومحكمة صلح الرمثا والعمل على استئجار مباني جديدة لكل من محكمة بداية السلط ومحكمة بداية المفرق ومحكمة بداية المفرق ومحكمة بداية الكـــرك ) .

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجال الشؤون البلدية

 

 

  1. إعادة هيكلة  البلديات وتوحيدها لتمكينها من الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ودراسة أوضاعها المالية المتعثرة والبدء بأعداد الدراسات الخاصة بإنجاز مشروع التخطيط الشمولي بهدف  الحفاظ على الأراضي الزراعية وتحديد حجم المدن ومدى توسعها .

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. أعداد الدراسات الخاصة بأنجـاز مشروع التخطيط الشمولي بهدف الحفاظ على الأراضي الزراعية وتحديد حجم المدن ومدى توسعها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تم إعداد مشروع قانون معدل لقانون البلديات ليسمح بإجراءات الدمج وتشكيل المجال البلدية ، وتم رفعه للرئاسة  ويحتاج إلى إكمال مراحل مشروع دمج البلديات وإعادة هيكلتها
  • تم تشكيل عدة لجان وزارية كان آخرها اللجنة المشكلة برئاسة معالي وزير التنمية الإدارية وعضوية معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة ومعالي وزير المالية ومعالي وزير الدولة للشؤون القانونية ومدير عام بنك التنمية والتي ستقدم تقريرا نهائيا في أقرب وقت .

 

 

 

 

  • قامت الوزارة بإجراء الدراسات الخاصة بهذا المشروع بعد التنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة ، تم إنجاز المخططات الخاصة بتحديد استعمالات الأراضي لإقليمي الشمال والجنوب ، وتم عرضها على مجلس التنظيم الأعلى مع الأحكام التنظيمية الخاصة بها وسيتم تجهيز المخططات لإرسالها للسير في مراحلها القانونيــة .

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال العلاقة بين والحكومة  المجلس

 

1.

 

 

 

 

 

  1. التقدم بمشاريع قوانين لإقرارها من قبل المجلـــــس .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • أرسيت قواعد التعاون بين الحكومة ومجلس النواب ومجلس الأعيان على أرضية من التشاور الحوار الهادف وتم الأخذ بآراء ومقترحات ومطالب الزملاء أعضاء مجلس النواب في العديد من الأمور .
  • تنظر الحكومة لهذا التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بعين التقدير وتحرص على ديمومته لما فيه من مصلحة الوطن والمواطن .
  • متابعة مطالبات السادة النواب من خلال ما يقدم للحكومة من استدعاءات وطلبات تخص دوائرهم الانتخابية .

 

 

  • تقدمت الحكومة بالعديد من مشاريع القوانين وكان من ثمار التعاون بهذا الصدد إقرار عدد كبير من المشاريع والقوانين وخاصة الاقتصادية منها  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال العلاقات الأردنية الفلسطينية

 

  • دعم السلطة الفلسطينية عربيا ودوليا حتى تتمكن من استرداد الحق الفلسطيني في استعادة الأرض وتأسيس دولتهم العربية المستقلة على ترابهم الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس  0  
  • فيما يتعلق بموضوع اللاجئين فان الأردن يؤكد إصراره على ضرورة تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم (194) بخصوص حق العودة والتعويض للاجئين ارتباطا بأهمية هذه القضية واستراتيجيتها بالنسبة للأردن ، كأكبر دولة مضيفة للاجئين ، وتحمل إزاء ذلك أعباء كبيرة وبذل وما زال يبذل كل جهد مستطاع لضمان حق اللاجئين في حل عادل لقضيتهم من كافة أبعادها0
  • اعتبار اللاجئين مواطنين أردنيين لهم حقوق المواطنة الكاملة وهذا لا يؤثر بأي شكل من الأشكال ولا ينتقص من حقهم في العودة والتعويض "حيث أن قرار الوحدة عام 1950 أكد على المحافظة على كامل الحقوق العربية في فلسطين والدفاع عن تلك الحقوق بكل الوسائل المشروعة ، وعدم المساس بالتسوية النهائية في قضيتها العادلة " 0

 

 

 

 

  • واصلت الحكومة عملها الدؤوب لدعم السلطة الوطنية على كافة الأصعدة .

 

 

 

  • أكد الأردن في كافة المحافل والمناسبات على تنفيذ القرار (194) بخصوص حق العودة وتعويض اللاجئين .

 

 

 

 

 

 

  • كان موضوع اللاجئين ودعم السلطة الوطنية أحد أهم مرتكزات الدبلوماسية الأردنية .

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال العلاقات الأردنية الفلسطينية

 

  • اعتبار حق العودة والتعويض مبدأ ثابتـا لحل مشكلة اللاجئين في الأردن ، وسيدافع عنه بصلابة ، وسيسعى بكل السبل لتحقيقه ، من منطلق الإيمان بأن أي حل تاريخي للقضية الفلسطينية ، يجب أن يكون عادلا وشاملا ، بما في ذلك حل قضية اللاجئين . ان هذا الحق لا ينتقص ، بأي حال من الأحوال ، من حقوق المواطنة الكاملة لهذه الشريحة من المواطنـين وأن جوهر الموقف الأردني يقضي بإعطائهم الحرية الكاملة بالاختيار في تحديد مستقبلهم ، أما بالعودة الى ديارهم أو البقاء كمواطنين في الأردن ، مع ضمان حقوقهم في التعويض ، متمتعين بكامل حقوق المواطنـة (السياسية والاجتماعية والمدنية ) ، أما من يختار منهم العودة ، فان الأردن ملتزم بالمحافظة على إنجازاتهم وممتلكاتهم وتسهيل حرية تنقلهم 0وفي الوقت الذي سيتولى الأردن المسؤولية الكاملة عن ضمان حقوق مواطنيه من اللاجئين ، فيما يتعلق بحقهم بالعودة والتعويض ، فأنه سيطالب بحقه في تعويضات الدولة الأردنية عما تحملته من مساهمات في كلفة استضافة اللاجئين والتخفيف من معاناتهم 0
  • رفض قبول أي هجرة جديدة ، أو استيعاب أي لاجئ أيا كان ، وتحت أي ذريعة وقد تم إبلاغ كافة الأطراف المعنية بهذا الموقف الحازم وبمنتهى الوضوح ، خاصة أن مثل ذلك يتناقض مع حق العودة في الأساس ، علاوة على أن الأردن استنفذ كل طاقاته الاستيعابية كمضيف للاجئين 0

 

  • اثر انتفاضة الأقصى الشريف ، بذلت الحكومة جهوداً حثيثة لدعم الأشقاء من حيث الضغط على الجانب الإسرائيلي وإيصال الدعم المادي إلى الجانب الفلسطيني وإضافة الى ذلك عمل التسهيلات اللازمة لنقل الجرحى من الضفة الى الأردن وخارجة .
  •  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • التركيز على دعم القضايا العربية وخاصة دعم الأشقاء في فلسطين من خلال مؤتمر القمة العربي الذي عقد في آذار عام 2001 .
 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال العلاقات الاردنية العربية

 

 

  • أعطى الأولوية لبناء علاقات أخوية عربية متوازنة قائمة على أساس من الثقة المتبادلة مع الجميع 0

 

  • العمل على وضع حد لمعانات العراق الشقيق والجار العزيز وبالتعاون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي بما يضع حد لمعاناة هذا البلد العربي الحضاري العريق ورفع الحصار الظالم عن أرض الرافدين والتأكيد على وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه. مع الالتزام بالشرعية الدولية ودعوت الدول لمعالجة هذا الموضوع بما يكفل إعادة العراق الى الأسرة الدولية ويستعيد مكانته التي تليق به على المستويين العربي والدولي 0

 

 

  • دعم كافة مجالات التعاون المشترك مع الدول العربية من خلال الزيارات والتشاور المشترك ودعم مجال التعاون المشترك .

 

 

  • العمل على رفع الحصار عن العراق منى خلال الشرح أمام المحافل الدولية وقد قامت الأردن كأول دولة عربية تكسر الحصار الجوي من خلال وفد رسمي كبير زار العراق .
    • دعم التوجه لحل الحالة العراقية الكويتية من خلال مؤتمر القمة العربي .

 

  • الإعداد بشكل مميز لإنجاح مؤتمر القمة العربي الذي عقد في عمان في نهاية شهر آذار عام 2001 .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

في مجال شؤون العملية السلمية

 

  • الالتزام بالسلام العادل الشامل الذي ترضى به الأجيال وتصونه والعمل على دعم الأشقاء العرب لاستعادة حقوقهم للوصول الى الهدف المنشود .

 

 

  • التزمت الحكومة بالسلام العادل والشامل من خلال دعم كافة المسارات وفي كافة المحافل الدولية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال المواصلات

(الأشغال العامة والأسكان )

 

أولا : الأشغال العامة

1.     الاستمرار في تطوير شبكة الطرق وتوسيعها والتركيز على صيانتها وتزويدها بكافة عناصر السلامة المروريـة

 

 

 

1. الطرق الرئيسية

  المشاريع المنجزة :-

قامت الوزارة بإنشاء وتحسين وتوسيع عدد من الطرق الرئيسية بطول إجمالي (45) كم من أبرزها طريق الكرك/ القطرانه (المرحلة الأولى) طريق مكب النفايات الخطرة الأزرق وتحسين مدخل مدينة العقبة .

المشاريع قيد التنفيذ

   يتم توسيع (157.3) كم من الطرق الرئيسية أهمها :-

  1. طريق الكرك – القطرانة (المرحلة الثانية ) .
  2. طريق الكرك – القطرانة (المرحلة الثالثة) .
  3. توسعة طريق الحزام الدائري (المرحلة الأولى) .
  4. توسعة طريق الحزام الدائري (المرحلة الثاني) .
  5. طريق الشحن بمطار الملكة علياء الدولي .
  6. طريق عنيزة -  الشوبك – وادي موسى .
  7. طريق واصل بين مدخل مدينة العقبة وتقاطع وادي اليتيم .
  8. طريق مكب النفايات الخطرة -  سواقة .
  9. طريق تقاطعات جامعة العلوم والتكنولوجيا .
  10. طريق الحسا – الطفيلة .
  11. إكمال طريق معان – الجفر (التحويلة).
  12. طريق اربد – الشونة الشمالية .
  13. تحويلة ميناء الحاويات .
  14. إنشاء جسر الملك حسين والطريق المؤدي اليه .
  15. طريق وساحات مركز الحــــــــدود الاردنية –     الكرامه .

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال المواصلات

(الأشغال العامة والأسكان )

 

 

2.     الاستمرار في تطوير شبكة الطرق وتوسيعها والتركيز على صيانتها وتزويدها بكافة عناصر السلامة المروريـة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3.     إنشاء محطات صيانة نموذجية على الطرق بهدف تحسين مستوى وفاعلية الصيانة ،

 

 

 

 

 

  • في صيانة الطرق وتركيب عناصر السلامة المرورية عليها تم إنجاز ما يلي :-

 

  • قامت الوزارة خلال عام 2000 بتحسين وصيانة العديد من الطرق الرئيسية والثانوية كما تم وضع عناصر السلامة المرورية على العديد من الطرق الرئيسية والقروية والثانوية .
  • ستقوم الوزارة خلال هذا العام 2001 بتحسين العديد من الطرق الرئيسية والثانوية كما سيتم وضع عناصر السلامة المرورية على العديد من الطرق الرئيسية والقروية والثانوية .
  • قامت الوزارة خلال عام 2000 بإنشاء وإعادة إنشاء وتعبيد وصيانة العديد من الطرق الزراعية والقروية في مختلف المحافظات .
  • ستقوم الوزارة خلال هذا العام 2001 بإنشاء وإعادة إنشاء وتعبيد العديد من الطرق الزراعية والقروية والثانوية في مختلف المحافظات .

 

  • قامت الوزارة بإنشاء محطة صيانة نموذجية في منطقة السلطاني على الطريق الصحراوي وبكلفــة  (400) ألف دينار .

 

  • تتجه النية لإنشاء محطات مشابه على الطرق الرئيسية للمملكة بهدف تحسين ورفع مستوى الصيانة .
 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال المواصلات

(الأشغال العامة والأسكان )

 

4.     دعم قطاع الإنشاءات الوطني لتمكينه من المساهمة في النشاط الاقتصادي وذلك بضمان زيادة مشاركة المقاول المحلي في المشاريع الوطنية من خلال تطوير أساليب طرح العطاءات 0

 

 

 

قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان بإنجاز العديد من الإجراءات لدعم هذا القطاع كمال تم وضع الكثير من توصيات ندوة قطاع الإنشاءات موضوع التنفيذ كما تم تشكيل المجلس الأعلى لقطاع الإنشاءات من الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص ليتولى المجلس اتخاذ القرارات اللازمة لتجاوز المشاكل والعوائق التي يواجهها القطاع حيث يقوم المجلس حاليا بدراسة أنسب الصيغ لإحالة عطاءات المقاولات بما يضمن إحالتها على السعر الأنسب والأفضل ، كما يقوم المجلس بإعداد دراسة لوضع الأسس الكفيلة بتشجيع الاندماجات والائتلافات من شركات هذا القطاع بهدف إيجاد شركات ذات قدرات عالية ، كما تم تشكيل لجنة لدراسة عقد المقاولة الصادر من الاتحاد الدولي للهندسة الاستثماريــــــــة (FDIC) بما ينسجم مع المتطلبات المحلية ليصار بعد ذلك الى اعتماده .

وحاليا يتمحور نشاط دائرة العطاءات الحكومية في دعم قطاع الإنشاءات في إطار توجهات الحكومة في بيانها الوزاري في ثلاث محاور رئيسية :-

  1. تحديث وتطوير تشريعات قطاع الإنشاءات الحكومي والمتعلقة بإجراءات طرح وإحالة العطاءات الحكومية وتصنيف المقاولين بما يحقق المصلحة العليا ويضفي العدالة والمساواة والشفافية والمتوخاة ، مع الأخذ بالاعتبار كافة المستجدات المحلية والعالمية وبما يعزز من قدرات مؤسساتنا الوطنية في مجال المقاولات الإنشائية ويحقق لها الوجود والحضور محليا وعالميا .

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال المواصلات

(الأشغال العامة والأسكان )

 

4. دعم قطاع الإنشاءات الوطني لتمكينه من المساهمة في النشاط الاقتصادي وذلك بضمان زيادة مشاركة المقاول المحلي في المشاريع الوطنية من خلال تطوير أساليب طرح العطاءات 0

 

 

 

  1. تطوير بنك معلومات قطاع الانشاءات الوطني الذي مركزه دائرة العطاءات الحكومية لتصبح الدائرة موئلا ومرجعا للمعلومات ومقصدا لذوي العلاقة في ومع قطاع الانشاءات وتمكنت الدائرة من تسهيل مهمة الحصول على المعلومة الدقيقة بكل يسر من خلال موقعها على شبكة الانترنت  العالمية ، وفي إطار خط الدائرة الطموحة والمتطورة فقد بدئ بطرح العطاءات من خلال الشبكة في تجربة فريدة في المنطقة .
  2. أما في محور إنجازات الدائرة في مجالات طرح العطاءات الحكومية وترخيص وتصنيف المقاولين وتأهيل المستشارين فقد تم ما يلي :-
    • بلغت قيمة العطاءات المحالة في عام 2000 حوالـــــــي (172) مليون دينار .
    • بلغت قيمة العطاءات التي تم طرحها منذ بداية هذا العام وحتــى 11/4/2001 حوالي (50) مليون دينار .
    • تبلغ قيمة العطاءات التي تم طرحها ويجري حاليا استكمال إجراءات إحالتها حوالي (188) مليون دينــار .
    • تم تأهيل (81) مستشارا لتاريخه .
    • تم تصنيف (470) مقالاً في الفئات العليا و(249) مقالاً في الفئة السادسة وتم ترخيص (44) مقالاً .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال المواصلات

(الأشغال العامة والأسكان )

 

 

ثانياً : الإسكان

  1. مواصلة إنشاء المشاريع الإسكانية للموظفين وذوي الدخل المحدود ، وكذلك تطوير المناطق متدنية الخدمات  وتحسين البنية التحتية للتجمعات السكنية 0

 

 

 

 

 

 

  • إنجاز وتوزيع (610) وحدات سكنية و(78) شقة سكنية بكلفة إجمالية (5.773.000) دينار .
  • تنفيذ (12) مشروع إسكاني على (925) وحدة سكنية و (618) شقة سكنية بكلفة إجماليــــــــــــــة (18.810.000) دينار .
  • إنجاز (228) شقة سكنية والعمل على تنفيذ (364) شقة سكنية خلال مشركة مستثمرين في القطاع الخاص .
  • إنجاز مشاريع تحسين البنية التحتية لـ (4) مواقع عشوائي و (3) مراكز اجتماعية وركز صحي ومخيم بكلفة إجمالية (2.008.000) دينار .
  • تنفيذ مشاريع حسين البنية التحتية لـ (9) مواقـــــع و (6) مدارس ومركز اجتماعي ومركزين صحييـــــن و (8) مخيمات بكلفة إجمالية (31.474.000) دينار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال المواصلات

(الأشغال العامة والأسكان )

 

  1. وتنفيذا للرغبة الملكية السامية بتقديم الدعم لتمويل الإسكان لذوي الدخول المتدنية ، سيتم وضع الأسس والمعايير للحصول على قروض إسكانية ميسرة لإقامة السكن المناسب لهذه الشريحة من المواطنين وسيتم ذلك خلال هذا الشهر 0

 

 

 

 

 

  • وضع الأسس والمعايير للاستفادة من برنامج دعم التمويل الإسكاني الموجه في المرحلة الأولى للموظفين العاملين في الأجهزة الحكومية حيث تم إقرارها من قبل الحكومة .
  • استقبلت المؤسسة (6193) طلب من موظفي القطاع العام خلال الفترة من 15/8/2000 وحتى 14/9/2000 من كافة المحافظات .
  • تم تأهيل (3000) متقدم في المرحلة الأولى ونشر أسمائهم في الصحف المحلية .
  • تم إصدار شهادات تأهيل لـ (2382) مستفيد ممن تنطبق عليهم أسس الاستفادة حيث تم توجيهم للمؤسسات المالية للتقدم بطلبات للحصول على القروض السكنبة المدعومة .
  • يتوقع أن يتم فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج النصف الثاني من العام الحالي (2001) .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الديمقراطية والحريات العامة وحقوق المواطنين

 

 

      اولاً : الديمقراطية

  1. تعميق مفهوم الديمقراطية وممارساتها وتحفيز المواطن على اداء واجبه وحقه الدستوري في المشاركة الفاعلة في مختلف مجالاتها ومواقعها .
  2. انجاز قانون انتخابات عصري من خلال المشروع المعروض على مجلس النواب أو من خلال اعداد قانون جديد بالتشاور مع مجلس النواب والاستئناس بآراء مؤسسات المجتمع المدني لتمثيل شرائح المجتمع كافة وتوجهاتها الفكرية والسياسية .
  3. وضع الاجراءات الكفيلة بتسهيل عملية الانتخاب وتبسيط اجراءاتها بحيث تدفع الجميع للمشاركة في الانتخابات القادمة التي سيتم الاعداد التنظيمي لها بأمانة وموضوعية ودقة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تم عقد عدة اجتماعات ما بين الحكومة والسادة النواب لبحث موضوع إعداد مشروع قانون  انتخابات عصري كما تم التشاور حول هذا القانون مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني والحكومة بصدد إنجاز مشروع قانون جديد .
  • تم وضع الإجراءات المناسبة لتسهيل عملية الانتخابات فقد تم إعداد ذلك من خلال عدة اجتماعات عقدت مع السادة المحافظين وكان من أهم الإجراءات اعتماد الهوية الشخصية في الانتخابات القادمة واعتماد القضاة كرؤساء للجان الاقتراع والفرز لضمان نزاهة الانتخابات .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الديمقراطية والحريات العامة وحقوق المواطنين

 

       الحرية المسؤولة

  1. الالتزام بالدستور ومبدء سيادة القانون واحترام مبدء الاختلاف في الرأي بعيدا عن التمترس والتخندق بما يعزز النهج الديمقراطي وتمتين نسيج المجتمع ووحدته 0

 

 

 

  1. احترام النقد البناء الذي تحمله المعارضة الوطنية وتعبر من خلاله عن وجهة نظرها حرصاعلى مصلحة الوطن وفق الدستور وتحت سقفه .

 

 

 

  1.  التشجيع على حرية الكلمة المسؤولة وتعظيم البناء الديمقراطي كركيزة أساسية للتنمية السياسية الوطنية من خلال دعمها للتعددية السياسية وتأييدها لتشكيل الأحزاب الوطنية وممارسة المواطن لحقه في التعبير عن رأيه كما نص عليه الدستور ورعته التشريعات المنظمة لذلك وفق قاعدة البناء السياسي الايجابي في تراثنا الاسلامي العربي التي تقول : " لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا ان لم نسمعها " 0
  2. اطـلاق طاقات المجتمع وقدراته وتعظيم قواسمه المشتركة وتيسير سبل العطاء والبناء وفق التزام تام وحازم بمفهوم دولة المؤسسات والقانون 0

 

 

 

  • تشكيل اللجنة العليا لتطوير القضاء وإنجاز مجموعة القوانين المعدلة وحزمة من التشريعات في مجلس الأمة  الصادرة عنها
  • عمل لجنة التشريعات المنبثقة عن اللجنة الملكية لحقوق الإنسان .

 

  • لقاءات دولة الرئيس المتعددة مع النقابات والأحزاب
  • رفع سقف حرية الصحافة في ندواتها وتحقيقاتها .

 

 

 

  • عملية التطوير في المؤسسات الإعلامية .
  • تعزيز حرية الصحافة .
  • زيادة برامج التوعية والتثقيف في المؤسسات الوطنية والجامعات .
  • مشاركة القطاع العام وعدد من النخبة في الملتقيات الاقتصادية .

 

 

 

 

  • تنويع المشاريع الشبابية .
  • تشجيع المجالس المشتركة بين القطاعين العام والخاص .
  • دعم مشاريع المرأة والطفل والشباب مثال : قانون الطفل .

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الثقافة

 

 

  1. دعم المبدعين والكتاب والفنانين ونشر الفكر والإبداع والمسرح والفنون .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.ضمانا لتنشيط الحركة الثقافية في مختلف محافظات المملكة فسيتم إنشاء مراكز ثقافية شاملة في المحافظات بحيث يشتمل كل مركز على مسرح مناسب ومكتبة عامة وقاعات للمحاضرات ومكاتب للهيئات الثقافية

 

 

 

  1. منح جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية  وإقامة مهرجان لأغنية الطفل ومسرح الطفل وملتقى عمان الثقافي ودعم الأندية والهيئات والملتقيات ودعم الكتاب من خلال نشر كتب دعما كاملاً ودعماً جزئيا وإصدار المجلات الثقافية وكتب أدبية ودعم متواصل  لرابطة الكتاب الأردنيين .

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. تم طرح عطاء إنشاء مركز الملك عبد الله الثقافي في محافظة الزرقاء ليكون مركزا ثقافيا شاملا في محافظة الزرقاء .
  •  تم تسجيل (4) هيئات ثقافية لغاية 31/3/2001.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الثقافة

 

 

3.تعزيزا للدور القومي والإنساني الذي تنهض به المملكة  فأن الحكومة ستعمل على توطيد أواصر العلاقات الثقافية مع الدول العربية الشقيقة من خلال تفعيل الاتفاقيات الثقافية وتشجيع التبادل الثقافي مع تلك الدول ، وفي هذا المجال ترحب الحكومة بإعلان عمان عاصمة للثقافة العربية عام 2002 .  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تم توقيع اتفاقية ثقافية بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الجمهورية اللبنانية في عمان بتاريخ 28/2/2001.
  • توقيع برنامج تنفيذي بين الأردن واليونان للأعوام 2001و2002و2003 وتم توقيع البرنامج في عمان بتاريخ 20/3/2001 .
  • توقيع برنامج تنفيذي بين روسيا للأعـــــــــــوام 2001و2002و3003 ووقع في عمان بتاريـــخ 28/2/2001 .
  • توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية و الباكستان 9/1/2001 .
  • المشاركة في معرض مسقط للكتاب مــــــــن 21-31/2/2001 من خلال معرض لإصدارات الوزارة من الكتب والمجلات وبعض المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية .
  • المشاركة في فعاليات الكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2001 .

عمان عاصمة الثقافة العربية لعام 2002

  • تم توزيع الأدوار على المؤسسات والدوائر الحكومية المعنية بتنفيذ قرارات اللجنة العليا لعمان عاصمة الثقافة العربية عام 2002 .
  • تم العمل لإعداد والتمهيد لتنفيذ عدد من الفعاليات من خلال تحديد اللجان المنظمة المسؤولة عن التنفيذ الفعلي لهذه النشاطات .

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال التربية والتعليم

 

 

  1. تحسين مؤسساتنا التربوية والتعليمية وأوضاع العاملين فيها ورفدها بالكفاءات المتميزة القادرة على البحث العلمي والعطاء الفكري مع التركيز على الاستفادة من الكفاءات المحلية في التعليم العالي .
  2. إدخال تكنولوجيا المعلومات الى مؤسساتنا التربوية والتعليمية وجعلها من المتطلبات الأساسية لكافة تخصصات التعليم العالي .

 

 

 

 

 

 

  1. إعادة النظر في التخصصات الجامعية وفقا لمعايير دقيقة وحاجة المجتمع الى مثل هذه التخصصات والتركيز على نوعية التعليم ومستوى الخريج .
  2. تقديم قانون جديد لإنشاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورفدها بالكفــاءات المتميزة لتتولى توجيه هذا القطاع الهام والأشراف المستمر على مؤسسات التعليم العالي الرسمية وغير الرسمية .

 

 

 

  1. دعم الجامعات الرسمية والخاصة ووضع اسس لإختيار أعضاء الهيئات التدريبية فيها ومراقبة الجامعات الخاصة في نوعية  الهيئات التدريبية والادارية ومتابعتها  .

 

  1. مشروع حوسبة (17) مدرسة في الربع الاول من عام 2001 ليصبح المجموع (131) مدرسة .
  • مشروعين لحوسبة مختبرات المدارس الاساسية إذ تم تسليم الاجهزة لـ(24) مدرسة .
  • إحالة العطاء والتنفيذ قريبا لمشروع حوسبة التخطيط والإحصاءات التربوية ، ومشروع حوسبة العمل في المشاريع الدولية ، ومشروع حوسبة المناهج ، ومشروع مبنى الامتحانات ومشروع إنشاء (7) مختبرات حاسوب لتدريب المعلمين في مراكز مصادر التعلم .

 

  1. تم إعتماد توصيات المجلس الاستشاري الاقتصادي بخصوص التركيز على التخصصات التي يحتاجها السوق المحلي العربي .

 

  1. تم تشكيل لجنة وزارية متخصصة لدراسة إنشاء وزارة التعليم العالي وإعتماد أسس لإنتقاء موظفي الوزارة المنوي إنشائها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال التربية والتعليم

 

 

  1. تطوير النظام التعليمي بما يحقق أهدافه المنشودة في تعميم خدمات التعليم للجميع وتنفيذ مرحلة التطوير التربوي الثالثة للأعوام 2000 - 2005 كجزء من خطة التنمية الشاملة بحيث تشمل جميع المدارس في كافة المحافظات للوصول بعد فترة وجيزة الى مستوى تعليمي متماثل في كافة أنحاء المملكة وصولا الى المساواة بين الطلبة كافة .

 

 

       

 

 

  1. باشرت الوزارة بتنفيذ مجموعة من المشاريع التجديدية لغايات تطوير النظام التعليمي من أبرزها :-

 

  • تطوير الكفاءة المؤسسية لإدارة الخدمات التربوية في الوزارة (المركز والميدان) وما يزال العمل جاريا في هذا المشروع الذي يتفرع الى خمسة برامج رئيسية هي :-
    • تطوير الإدارة  التربوية في المركز والميدان إذ تم الانتهاء من بناء نظام إدارة الجودة (الأيزو9001) في مديريات مركز الوزارة ، وسوف يطبق في شهر أيار 2001 وتعمل الوزارة حاليا على استكمال بناء هذا النظام في مديريتي عمان الثانية ومأدبا .
    • تطوير فعاليات المتابعة والتقويم للأعمال المدرسية العادية والتطويرية ، وتطوير سياسة التنمية المهنية للمعلمين وأدوار المشرفين التربويين .
    • تطوير الإدارة المدرسية بحيث تدار بفاعلية وتتحمل مسؤوليات تطويرها الذاتي .
    • تعميم الفعاليات التعليمية التجديدية للصفوف الأساسيــــــــة (1-3) .
    • زيادة فرص مشاركة النساء في إدارة العملية التربوية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال التربية والتعليم

 

  1. تعميم تدريس اللغة الإنجليزية من الصـف الأول الأساسي وتحسين أساليب التدريس في مختلف المجالات التعليمية والتربوية وإدخال الحاسوب كمادة منهجية لتمكين الطلبة من اكتساب مهارات التفكير والبحث العلمي وتقصي المعلومة وتحليلها والاستفادة منها عبر تقنيات الاتصال الحديثة .

 

 

 

 

 

 

 

  1. العمل على تدريب الأعداد الكافية من المعلمين لتحقيق المتطلبات التعليمية وفق خطة زمنية قصيرة الأجل.

 

 

 

       

 

  1. تقرير تدريس مبحث اللغة الإنجليزية للصفين الثالث والرابع الأساسيين بدءاً من العام الدراسي 2001/2002 ، وبذلك يصبح تدريس اللفة الإنجليزية شاملاً للصفوف من الأول الأساسي حتى الثاني عشر .
    • تم تقديم مشروع لغايات تمويلية في إطار التعاون الفني مع الحكومة اليابانية ، بهدف إنشاء شبكة محوسبة لإنتاج الوسائل التعليمية ، وإدخال مفهوم التعلم عن بعد باستخدام الحاسوب في مصادر التعلم في كل من (عمان ، البلقاء ، الزرقاء ، المفرق) وذلك لغايات تدريب المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية في مباحث الكيمياء ، الرياضيات ، الفيزياء ، اللغة الإنجليزية ، إضافة الى ربط هذه المراكز مع (25) مدرسة مختارة للتجربة .
  2. تم تشكيل فريق خبراء وطني لتطوير برامج تدريب معلمي التعليم الأساسي (النظامي وغير النظامي) في الأردن وقد قام الفريق بإعداد تقييم وطني للتعليم الأساسي بالتركيز على التدريب لغايات إرساله إلى اليونسكو .
    • تم تدريب الفئات التربوية المختلفة (مديري المدارس ، المعلمين ، الكوادر المساندة) وفق الخطة العامة للتدريب للعام 2000 والتي تتضمن برامج تدريبية متخصصة شمــــــــــــلت (6500) متدربا من الفئات المستهدفة ومن هذه البرامج :- برنامج تطوير المدرسة الأساسية الأولى ، والتربية الشاملة ، والموسيقى والأناشيد للصفوف الثلاث الأولى ، وتنمية مديري المدارس ، وتدريب المرشدين التربويين ، وقيمي المختبرات المدرسية  ، وأمناء المكتبات
    • نفذت الوزارة برنامجا تدريبياً لمحو الأمية الحاسوبية لدى العاملين فيها في المركز والميدان شمل العام 2000 حوالي (6000) معلم ومعلمة .

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال التربية والتعليم

 

8- تحسين أساليب التدريس في مختلف المجالات التعليمية والتربوية وإدخال الحاسوب كمادة منهجية لتمكين الطلبة من اكتساب مهارات التفكير والبحث العلمي وتقصي المعلومة وتحليلها والاستفادة منها عبر تقنيات الاتصال الحديثة 0

 

       

 

8- إقرار تدريس الحاسوب كمادة تعليمية في المدارس التي يتوافر فيها مختبرات حاسوبية ، ابتداءً من العالم الدراسي 200/2001 وسيتم تدريس هذه المادة للصفوف (7-12) في العام القاـــــــــدم 2001/2002 ، وذلك في حالة توافر الأجهزة .

  • وضع الخطة التنفيذية لاستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية ، ومن ذلك ومن ذلك سلسلة من (Action Pack) إذ يتم تدريسها حاليا للصفين الأول والثاني الأساسيين في مدارس المملكة كافة وللصف الرابع الأساسي في المناطق بعض النائية .
  • طرح عطاء لحوسبـــــــــة (900) مدرســـــة وتزويدهـــــــــــا بـ (19800) جهاز ، بواقع (20) جهازا لكل مدرسة على وقد تم إحالة العطاء بمبلغ إجمالي (33) مليون دولار .
  • شراء (420) جهاز حاسوب وتوزيعها على المدارس المستهدفة .
  • طرح عطاء لغايات تحسين تجهيزات مراكز مصادر التعلم الستة الأولى ، وقد تقرر إعادة طرح هذا العطاء وتم تحديث المواصفات من قبل خبراء وبانتظار موافقة البنك الدولي على الطرح .
  • وضع خطة لإنشاء (30) مركزاً تكنولوجيا معتمداً لإعطاء رخصة استخدام الحاسوب (ICDL) ولتدريب (50.000) من المعلمين والإداريين للحصول على هذه الإجازة .
  • وضع خطة لتدريب (1300) مدرب ، كفريق محوري لإنتاج البرمجيات واستخدام الحاسوب في التعلم .
  • وضع خطة تنفيذية لتدريب (60) معلما على استخدام الحاسوب في التعليم بالتعاون مع اتحاد المعلمين الكنديين .
  • إعداد فريق تكنولوجيا المعلومات ضمن مشروع تطوير الكفاءة المؤسسية ، لإنتاج حصص صفية باستخدام الحاسوب لمباحث العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية للصفوف من (1-3) 
 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال التربية والتعليم

 

 

 

 

  1. تزويد المدارس بأجهزة الحاسوب وتعميم استخدامها .

 

 

       

 

 

 

 

  1. طرح مجموعة من العطاءات تتعلق بمشاريع حوسبة التعليم والإدارة في الوزارة منها :-
  • مشروع حوسبة (17) مدرسة في الربع الأول من عام 2001 ليصبح المجموع (131) مدرسة  .
  • مشروعين لحوسبة مختبرات المدارس الأساسية إذ تم تسليم الأجهزة لـ (24) مدرسة .
  • إحالة العطاء والتنفيذ قريبا لمشروع حوسبة التخطيط والإحصاءات التربوية ومشروع حوسبة العمل في المشاريع الدولية ومشروع حوسبة المناهج ومشروع مبنى الامتحانات ومشروع إنشاء (7) مختبرات حاسوب لتدريب المعلمين في مراكز مصادر التعلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال التربية والتعليم

 

10- عادة دراسة أوضاع المعلمين وتحسين ظروف معيشتهم ووضع الحوافز للمبدعين منهم 0

 

 

       

 

  1. طار جهود الوزارة لتوفير القروض الإسكانية للعاملين فيها لغايات تأمين المسكن المريح لهم ، وبلغ عدد المقترضين من الصندوق خلال العام 2000 (530) معلما ومعلمة ، وبلغت قيمة المبالغ المصروفة لهــــــــــــــــــــــــم (8.009.128) ديناراً.
  • ضمن جهود صندوق الضمان الاجتماعي للعاملين في وزارة التربية والتعليم ، بلغ عدد المستفيدين من الصندوق خلال العام 2000 (2666) معلما ومعلمة ، وبلغت قيمة التعويضات المالية الممنوحة لهم (14.848.808) ديناراً
  • تنفيذا للإدارة الملكية السامية بخصوص تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي للمعلم فقد تم رفع علاوة التعليم مــــن (35%) الى (40%) وصرف فرق العلاوة للمعلمين كافة من بداية العام الحالي عام 2001 لتصل علاوة المعلمين الى (45%) وذلك ضمن خطة وضعتها الوزارة لرفع هذه العلاوة الى (100%) بحلول عام 2010 وبزيادة سنوية حدها الأدنى (5%) علما بأن الكلفة المالية الشهرية لهذا الفرق تبلغ (250.000) دينار .
  • إعداد مشروع لتوفير جهاز حاسوب شخصي لكل معلم بسعر مناسب وبتقسيط مريح لغايات تحفيزه  لتعلم المهارات اللازمة لاستخدام الحاسوب في التعلم وزيادة الوعي التقني لديه.

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الاتصالات

 

  1. تسريع تنفيذ الاتصالات الهادفة الى تغطية المملكة بشبكات اتصالات متطورة بكافة أنواعها وبأقل وقت ممكن وذلك من خلال توفير خطط لاتصال الدارات المؤجرة ذات السرعات العالية بأسعار منافسة لمزودي خدمات الاتصالات .
  2. استحداث تعرفة هاتفية بالإنترنت للمكالمات الواردة من المحافظات ، وتعرفة خاصة بالمؤسسات التعليمية لزيادة انتشار الخدمة وتعميمها على كافة محافظات المملكة وحفز هذه الشركات على تطوير خدماتها وتقديمها بنوعية عالية الجودة وبأسعار منافسة .

 

 

 

 

  1. تعزيز المنافسة بين مزودي ومشغلي خدمات الاتصالات عن طريق اعتماد سياسة ترخيص اكثر من شركة لكل نوع من خدمات الاتصالات المتوفرة حاليا

              وأي خدمات تدخل السوق مستقبلا.

 

 

 

 

1. استكملت شركة الاتصالات الأردنية اعتبارا من الشهر الماضي بناء شبكة    data  Network وتقدم ما سمي بالعرض المجزأ (Segmented Offer)  وقد أدى ذلك الى انخفاض أسعار الربط بخدمة الإنترنت أصبحت أسعار الربط هي الأرخص مقارنة مع كثير من دول المنطقة .

 

2. تم تخفيض أجور التعرفة الخاصة بالمكالمات لمشتركي الإنترنت من 10 فلس للدقيقة الى 8 فلس للدقيقة اعتبارا من 13/4/2001 وتم تركيب (points of presence ) في محافظات (اربد، المفرق ، الزرقاء ، الكرك ، السلط ، العقبة) مما أدى الى تخفيض التعرفة الهاتفية الخاصة بالإنترنت للمكالمات الواردة من المحافظات لتكون بنفس أسعار الواردة من عمان (8 فلس/ للدقيقة) وبذلك تم تخفيض التعرفة لشريحة كبيرة من المواطنين تشكل أكثر من 90% من مشتركي الإنترنت في كافة مناطق المملكة .

 

 3. تم فتح المجال للراغبين بترخيص خدمة البطاقات مسبوقة الدفع (Prepaid service)  من خلال Class License .

  • وافق مجلس الوزراء على ترخيص خدمة الراديو Trunking ، وتدرس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حالياً شروط ترخيص هذه الخدمة .
  • وافق مجلس الوزراء على ترخيص خدمة التتبع وتحديد الموقع الجغرافي (TTG)  وتقوم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حالياً بوضع شروط الترخيص اللازمة وإنجاز ما يلزم من إجراءات لترخيص الشركات الراغبة .
  • تم ترخيص 12 شركة لتقيم خدمة تراسل المعطيات ليصبح عدد شركات الاتصالات المرخصة في القطاع لتاريخه 32 شركة.
 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الرياضة والشباب

 

 

  1. إعادة تقييم مسيرة الحركة الرياضية والشبابية ، واعتماد خطط مفصلة لأحداث نهضة شاملة فيها ضمن برنامج زمني ومالي وحسب الإمكانات المتوفرة 0

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تم إقرار نظام الصندوق الوطني لدعم حركة الرياضة والشباب من أجل توفير الموارد المالية اللازمة لدعم هذه الحركة وتطويرها .
  • تعديل نظام الاتحادات الرياضية بحيث تم التركيز على البعد الديموقراطي وتوسيع المشاركة أمام الشباب والتركيز على الكفاءات القيادية والاستفادة منها .
  • تم إنشاء مجلس رعاية الشباب لوضع الاستراتيجية المناسبة لتحقيق أهداف وفلسفة رعاية الشباب .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الرياضة والشباب

 

 

  1. بلورة سياسة شبابية وطنية تغطي قطاع الشباب في المحافظات كافة وتأخذ بالمستجدات الفكرية والعلمية التي يحتاجها الشباب ، وتدفع باتجاه ترسيخ مفاهيم العمل المهني والإبداعي ، وتدريبهم على مهارات القيادة وتحمل المسؤولية والانخراط في الحركة التطوعية وربط النهج العام للنشاط الشبابي والرياضي بنواحي الحياة المختلفة .

 

 

 

  • تم الانتهاء من وضع السياسة الشبابية الأردنية ، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء لإقرارها منبثقة عن السياسة الشبابية العربية وضمن البعد الأردني الهاشمي بحثهم التركيز على العمل المهني والتوجه الاقتصادي وتنمية الإبداع الفكري والثقافي والفني لدى الشباب .

 

  • استمرار الوزارة في تنفيذ البرامج الشبابية المختلفة من خلال المراكز الشبابية أو من خلال المعسكرات والتجمعات الشبابية التي تبنتها الوزارة في مجال حقوق الإنسان والقيادة الواعدة والشباب والصحة الإنجابية والتوعية الوالدية والتنمية البيئية المستدامة والكمبيوتر والإنترنت واللغات الحديثة والموسيقى والفنون .

 

  • تم العمل على تطوير معسكرات الحسين للشباب على مدار العام من خلال معسكرات دائمة في كافة المحافظات لتدريب الشباب على برامج الكمبيوتر والانترنت واللغات الحديثة وتدريبهم على عمل المشاريع الصغيرة من خلال ايجاد فرص أقتصادية جديدة لهم وتطوير الابداع الثقافي والفني والفكري لدى الشباب خلال معسكرات الموسيقى والفنون .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري

الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

مجال المياه

 

  1. تنفيذ استراتيجية المياه ضمن برنامج محدد للتعامل مع نقص المياه وتأمين احتياجات المواطنين ومواجهة ظروف الجفاف التي مرت بها البلاد من خلال تنفيذ حزمة من المشاريع العاجلة والاستراتيجية وبما يحافظ على المصادر المائية من النضوب أو التلوث والاستمرار في الإجراءات الآنية لمواجهة أزمة الصيف وتعزيز آلية هذه الإجراءات بما يكفل تزويد المواطنين بحاجاتهم من الماء .

 

  1. الاستمرار برقابة الأداء الفني لمحطة مياه زي ، والعمل على تحلية مياه المسوس في حسبان . بالإضافة الى الاستمرار في تأهيل شبكات المياه في كافة المحافظات.

 

 

 

  1. في مجال حل أزمة المياه في المملكة على المدى البعيد فسوف يتم تنفيذ عدد من المشاريع للوصول الى هذا الهدف ، من أهمها تنفيذ مشروع الكورودور ومشروع اللجون - الكرك ومشروع الزارة ماعين ومشروع الديسي ، وسد الوحدة وتحلية مياه البحر في العقبة 0

 

 

 

  1. تنفيذ استراتيجية المياه ضمن برنامج محدد للتعامل مع مشكلة نقص المياه وتأمين احتياجات المواطن ومواجهة ظروف الجفاف التي مرت بها البلاد من خلال تنفيذ حزمة المشاريع العاجلة والاستراتيجية وبما يحافظ على المصادر المائية من النضوب والتلوث والاستمرار في الإجراءات الآنية لمواجهة أزمة الصيف وتعزيز آلية هذه الإجراءات بما يكفل تزويد المواطنين بحاجتهم من المياه ، وسيتم الإعلان عن برنامج توزيع المياه خلال الصيف في القريب العاجل

 

  1.  الاستمرار برقابة الأداء الفني لمحطة زي ، والعمل على تحلية المياه المسوس في حسبان ، بالإضافة الى الاستمرار في تأهيل شبكات المياه في كافة المحافظات ، وتم طرح عدة عطاءات لتأهيل شبكات المياه في محافظة العاصمة .

 

 

  1. في مجال حل أزمة المياه في المملكة على المدى البعيد فسوف يتم تنفيذ عدد من المشاريع للوصول الى الهدف من أهمها :-
    • تنفيذ مشروع الكردور والذي سينتهي في نهاية شهر حزيران .
    • مشروع اللجون / الكرك الذي سينتهي تنفيذ الجزء الأول  في نهاية شهر حزيران والجزء الثاني في نهاية تشرين أول .
    • مشروع الزاره – ماعين تم الانتهاء من الدراسات لهذا المشروع وسيتم المباشرة بتأهيل الشركات في نهاية شهر تموز .
    • مشروع الديسي لازالت الدراسات جارية وسيتم الانتهاء من تحضير وثائق العطاء على أساس BOT في نهاية شهر أيار .
    • سد الوحدة تم تأمين التمويل وتأهيل الشركات .
    • تحلية مياه البحر في العقبة وتم تأهيل الشركات وبانتظار رد الممول للسير بباقي الإجراءات .

 

 

 

 

المجال
بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الاقتصادي والمالي

 

أولا : الاقتصاد الوطني

1.                  دعم الاقتصاد الوطني حتى يتمكن من دخول المنافسة العالمية من حيث تطوير الإنتاج واكتساب التقنية وتطوير القدرة على استقطاب المعرفة .

 

 

 

 

2.                  تطوير الأفراد والمؤسسات لاستيعاب وترسيخ المعرفة التكنولوجية في اقتصادنا الوطني ، والعمل على توفير البيئة الاستثمارية لجذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية وتعبئة المدخرات المحلية وتوظيفها في الاستثمارات ، لدفع عجلة الاقتصاد والسعي لتحقيق نمو اقتصادي ينعكس إيجابا على المجتمع ويوفر مزيدا من فرص العمل وتوجيه الاهتمام الى تطوير القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية .

 

 

 

 

  • العمل على إزالة القيود وتذليل كافة العقبات التي تحد من تطور الاقتصاد وتقدمه من خلال استكمال حزمة التشريعات والقوانين الاقتصادية اللازمة لمنح الاقتصاد فرصة اكبر للمنافسة على المستوى الدولي .

 

 

    توفير البيئة الاستثمارية من خلال :-

·        إنشاء منطقة العقبة الاقتصادية .

·        تطوير وتحديث التشريعات والقوانين الاقتصادية .

·        خطط وبرامج الاصلاح الاقتصادي والمالي .

·        زيادة الاهتمام بالصادرات .

·        خلق فرص عمل في المناطق الصناعية المؤهلة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الاقتصادي والمالي

 

أولا : الاقتصاد الوطني

  1. إعطاء القطاع الخاص دورا أكبر في تخطيط وتنفيذ معظم الأنشطة الاقتصادية بما يواكب انضمام الأردن الى منظمة التجارة العالمية واتفاقية الشراكة الأوروبية لتوفير فرصا سانحة لصادراتنا  من السلع والخدمات .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. العمل على مواجهة التحديات التي سيواجهها اقتصادنا الوطني من خلال تبني برامج خاصة لتأهيل الصناعة الأردنية وزيادة قدرتها على المنافسة والتعامل مع مرحلة الانفتاح الاقتصادي وخاصة في مجال الجودة ورفع سوية الإنتاج .

 

 

  • فقد باشرت الحكومة تبني برنامج لتأهيل الصناعة الوطنية من خلال دعم المصدرين وإقامة المعارض في العديد من دول العالم . وإقامة المعارض في العديد من دول العالم  وعقد العديد من الدورات واللقاءات مع رجال الاعمال وتفعيل اللجان المشتركة بين الدول العربية  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تم إقرار قانون جديد لضريبة الدخل وقانون للضمان الاجتماعي  وقانون طوابع الواردات وقوانين الدين العام .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الاقتصادي والمالي

 

  1. تبني سياسة صناعية ترتكز على الميزة التنافسية لصناعاتنا وتوفر الحوافز اللازمة للصناعات الواعدة والعمل على تطوير الأداء التصديري وتعزيز الصادرات الوطنية خاصة الى الأسواق العربية المجاورة والإسهام في تطوير آفاق منطقة التجارة العربية الحرة والإفادة منها وايلاء تصدير الخدمات كالمقاولات والصحة والتعليم عناية كبرى من خلال تطوير أساليب الترويج .

 

 

 

 

 

  1. التركيز على تعزيز البيئة الاستثمارية وجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية ، وتعبئة المدخرات المحلية وتوظيفها في الاستثمار المنتج لدفع عجلة الاقتصاد والسعي بكل قوة لتحقيق نمو اقتصادي ينعكس إيجابا على المجتمع ويوفر مزيدا من فرص العمل .

 

 

  • تؤمن الحكومة أن القطاع الصناعي يواجه تحديات عديدة، ولذلك توليه كل الاهتمام و العناية وقد سارعت الحكومة إلى الاهتمام بالصناعات ذات الميزة التنافسية والعمل على تنميتها وإبلائها كل الرعاية لما لها من فرصة اكبر بالمنافسة في الأسواق الخارجية،من ناحية أخرى وعلى الرغم من أن الصادرات الوطنية قد حققت نموا بلـــــــــــغ (2ر7%) خلال العشرة شهور الأولى من العام الماضي الا أن الحكومة تتطلع لمزيد من النمو في الصادرات وستستمر قي دعم الصادرات الوطنية وستعمل جاهدة على فتح الأسواق الخارجية أمامها وستزيل كافة العراقيل والعقبات التي تقف في طريقها، وذلك إيمانا منها بالدور الذي تلعبه الصادرات في رفد النمو الاقتصادي.

 

  • تؤمن الحكومة بأنه لابد من الاستمرار في خلق بيئة استثمارية ملائمة سواء للمستثمر المحلي أو الأجنبي ولذلك فقد عملت على تعديل حزمة من التشريعات والقوانين المرتبطة به بهدف توفير مزيد من الحوافز أمام المستثمرين وإزالة معوقات الاستثمار وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين، وكذلك العمل علي تطوير البنية التحتية للمدن الصناعية والمناطق الحرة في سبيل جذب مزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية وتوفير المزيد من فرص العمل التي ستساهم في تخفيض نسب البطالة والفقر في المملكة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الاقتصادي والمالي

 

  1. ايلاء عناية خاصة لقطاع تكنولوجيا المعلومات في ضوء الإمكانات الواعدة لدورة التنمية الاقتصادية وبدون شك فأن القطاع الخاص له الدور الأساسي في عملية التنمية الاقتصادية لذا سيتم دعم الفعاليات الاقتصادية و إشراكها في عملية صنع القرار الاقتصادي وتعزيز دور القطاع الخاص ورفد جهوده في مجال تطوير الإنتاج واكتساب التقنية واستقطاب المعرفة الحديثة خاصة من خلال الإفادة القصوى من البرامج والمساعدات الفنية وتوجيهها بشكل سليم مساعدة لقطاعاتنا الإنتاجية على التكييف مع متطلبات الانفتاح والمنافسة ومع الاستمرار في تفعيل قوى السوق وتوفير المناخ الاستثماري المناسب .

 

 

 

 

  1. تفعيل دور الحكومة الرقابي والإشرافي خاصة في مجال منع الاحتكار وحماية الإنتاج الوطني وتفعيل الرقابة على اداء الشركات و أعمالها للحفاظ على حقوق المساهمين وتعظيم المردود الاستثماري ،والعمل على تطوير قانون الشركات ليتلاءم مع معطيات المرحلة الراهنة .

 

 

 

 

  • ما يزال الأردن يخطو خطوات جادة وسريعة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بهدف تعزيز وضع الأردن التنافسي على المستوى الإقليمي والدولي في هذا المجال، وكذلك زيادة قدرة الأردن على تنفيذ استراتيجية الإصلاح والتطوير المطلوبة، حيث من المتوقع أن يكون بهذا القطاع مستقبل واعد في الأردن بحيث يساهم في توفير نحــــــــــــــــــــــــو (000ر10) وظيفة في نهاية عام 2004 وزيادة إيرادات الأردن السنوية من صادرات (software) بحوالي (500) مليون دولار، بالإضافة إلى جذب استثمارات أجنبية تقدر بحولي (150) مليون دولار.
  • وقد جاءت مبادرة Reach لتؤكد على التوجه الصادر الذي يتبناه الأردن نحو تطوير هذا القطاع، وتعتبر هذه المبادرة بمثابة استراتيجية وطنية ترسم الطريق لهذا القطاع الجديد في الأردن بجهد متكامل بين الحكومة والقطاع الخاص على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

 

 

  • ضمن إجراءات الدولة الهادفة إلى دعم الصناعة الوطنية في ظل ظروف الانفتاح الاقتصادي والعولمة، فقد صدر قانون حماية الإنتاج الوطني في نهاية عام 1998م وقامت وزارة الصناعة والتجارة باستحداث قسم جديد باسم حماية الإنتاج الوطني، ويهدف إلى تقديم حماية للمنتجين المحليين.

- ستستمر الحكومة في دعم قسم حماية الإنتاج الوطني وكذلك منع الاحتكار بكافة الوسائل لحماية للمنتجين والمستهلكين على كافة المستويات.

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الاقتصادي والمالي

 

 

  1. ايلاء عناية خاصة للشركات التعدينية الكبرى للتحقق من سلامة أوضاعها الإدارية والفنية والمالية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق الإصلاحات المطلوبة لضمان سلامة أدائها وعوائدهــا .

 

 

  1.    تأكيدا دور القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية من خلال الاستمرار في إجراءات الخصخصة وفق القانون الذي أقره مجلس النواب الكريم والذي يهدف الى رفع كفاءة إدارة المؤسسات التي سيتم خصخصتها ويخفف من العبء على الحكومة مع استمرار الحكومة في مراقبة وتنظيم هذه القطاعات من خلال هيئات التنظيم والمراقبة المختلفة .

 

 

 

 

 

  1. تحويل العقبة الى منطقة اقتصادية خاصة تستقطب الاستثمارات من داخل المملكة وخارجها. مما سيساهم في توسيع النشاط الاقتصادي داخل المملكة ، ويوفر فرص عمل حقيقية ، وسيتم تقديم مشروع القانون الخاص بذلك على مجلس النواب في هذه الدورة بأذن الله .

 

 

 

 

  - تشكيل لجان فنية متخصصة لدراسة أوضاع شركة الفوسفات وشركة البوتاس وشركة الإسمنت للوصول الى إصلاحات مناسبة في الأمور المالية والإدارية .

 

 

 

- تدرك الحكومة الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في رفد النمو والتنمية الاقتصادية وتؤمن به شريكا لها في ممارسة كافة الأنشطة الإنتاجية والخدمية وتتطلع لتوسيع مشاركته وتفعيل دوره على المستوى الوطني. إن الحكومة مستمرة في تطبيق برنامج التخاصية بكل شفافية ووضوح وفي القطاعات التي ترى أهمية خصخصتها، حيث شمل برنامج التخاصية كلا من الإسمنت والمياه وحمامات ماعين وسكة حديد العقبة والنقل العام والاتصالات، وسوف يتم الانتهاء من خصخصة الملكية الأردنية خلال الأشهر القليلة القادمة وسوف يتم التوسع في تطبيق برنامج التخاصية على المشاريع الأخرى التي ترى الحكومة ضرورة خصخصتها في قطاعات المياه والتعدين والنقل والطاقة والبريد.

 

  • تم إقرار قوانين منطقة العقبة الخاصة وشكّل مجلس مفوظي الهيئة عملها من الاول من شهر آذار عــــــــام 2001

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الاقتصادي والمالي

 

          ثانياً : السياسة النقدية والسياسة المالية

1. تحقيق مزيد من الترابط بين السياسة المالية والنقدية والاقتصادية بما يخدم التوجهات التنموية ويعزز الاستقرار المالي والنقدي ليضمن المحافظة على استقرار المستوى العام لأسعار سعر صرف الدينار وبناء احتياطات المملكة من العملات الأجنبية التي تصل في الوقت الحاضر الى مستوى يدعو للارتياح والاطمئنان .

 

 

 

 

 

 

2. مواصلة انتهاج السياسة المالية الرامية الى تحقيق المزيد من الاعتماد على الذات وتخفيض عجز الموازنة العامة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحسين كفاءة تحصيل الإيرادات العامة وضبط الأنفاق العام الى توفير البنية التحتية الضرورية لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية .

 

 

 

 

  • لقد نجح البنك المركزي في تحقيق الاستقرار النقدي من خلال المحافظة على سعر صرف الدينار وتحقيق معدلات تضخم مقبولة وكذلك بناء مستويات عالية من الاحتياطات الأجنبية، حيث بلغ حجم هذه الاحتياطات لغاية 4/12/2000 حوالـــــــــي (2842) مليون دولار ويغطي ما يقارب (9) شهور مستوردات، ويعتبر الاستقرار التقدي الهدف الرئيس للسياسة النقدية ويعد بمثابة الركن الأساسي لتحقيق النمو الاقتصادي القابل للاستمرار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الاقتصادي والمالي

 

          ثانياً : السياسة النقدية والسياسة المالية

 

  1. مواصلة تخفيض حجم المديونية وتخفيف أعبائها من خلال شراء الديون أو شطبها أو تحويلها الى استثمارات محلية .

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. تحديث التشريعات المالية والاقتصادية لمواكبة المستجدات والتطورات الأقتصادية على الصعيدين المحلي والخارجي 0 وضمن هذا الأطار ، سيتم وضع مشاريع قوانين جديدة لضريبة الدخل وقانون الضمان الاجتماعي وقانون تشجيع الاستثمار وكذلك تعديل بعض التشريعات الأخرى كقانون رسوم طوابع الواردات وقانون الدين العام واصلاح نظام التقاعد بما لا يمس حقوق الموظفين والمتقاعدين .

                   

 

 

 

  • الحكومة مستمرة في إدارتها للمديونية بطريقة فاعلة وناجحة والعمل على تخفيضها قدر المستطاع، ونتيجة للجهود التي بذلتها الحكومة في هذا المجال فقد انخفض الدين العام الخارجي الحكومي والمكفول من الحكومة في نهاية تشرين أول من هذا العام بصورة واضحة ليصل إلى (8ر4759) مليون دينار مقابل ما مقداره (2ر5186) مليون دينار في نهاية عام 1999 بانخفاض نسبتـــــــــــــه (8%).

 

 

  • استكملت الحكومة حزمة من التشريعات والقوانين الاقتصادية وتبنت خططا وبرامج للإصلاح الاقتصادي والمالي مما يعزز من معدلات النمو الاقتصادي في المستقبل ومن أهمها قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، قانون مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها، قانون معدل لقانون الضريبة الإضافية، قانون إلغاء مؤسسة التسويق الزراعي، قانون الاستيراد والتصدير، قانون الوكلاء والوسطاء التجاريين، قانون رسوم طوابع الواردات بالإضافة إلى نظام إدارة الحساب التجاري في وزارة الصناعة و التجارة ونظام استثمار غير الأردنيين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الطاقة

 

 

  1. وضع السياسات والخطط والتشريعات اللازمة لتوفير مصادر الطاقة وزيادة توليدها بتكاليف معقولة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. العمل على توسعة شبكات التوزيع لإيصال التيار الكهربائي للمناطق النائية والتجمعات السكانية من خلال مشروع كهربة الريف ولمواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية فسيتم بناء محطة توليدية بطاقة (450) ميجاوات خلال السنوات الخمس القادمة 0

 

 

 

 

  • تم توقيع محضر اجتماع الجانب العراقي للسير في بناء أنبوب لنقل النفط الخام من العراق الى مصفاة البترول الأردنية ، حيث تم تأهيل (12) شركة عالمية للقيام بدراسة الجدوى الاقتصادية والأعمال الاستشارية اللازمة لهذا المشروع وتم إعداد الشروط المرجعية (TOR)  بالتعاون مع وزارة النفط العراقية .
  • تم في 28/1/2001 توقيع مذكرة تفاهم بين الأردن ومصر وسوريا ولبنان لبناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المصري من العريش الى الحدود التركية عبر الأردن وسوريا . حيث سيصار الى تلبية حاجة الأردن من الغاز الطبيعي عبر هذا الخط .

 

 

 

 

  • ضمن مشروع كهربا الريف الأردني ، تم كهربة (165) قرية وتجمع سكاني شملت (2100) منزلاً . وقد بلغ المجموع التراكمي للقرى والتجمعات السكانية التي تم كهربتها ضمن هذا المشروع حتى تاريخه (2075) قرية وتجمع سكاني .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الطاقة

 

 

  1. مواصلة البحث عن مصادر الطاقة المتجددة والثروة المعدنية واستقطاب رؤوس الأموال اللازمة لتنفيذ مشاريع استكشاف الطاقة والمعادن ومتابعة استثمار وتطوير حقل الريشة ، ويتوقع البدء بالتنفيذ قبل نهاية هذا العام من خلال عطاء تشترك فيه الشركات العالمية المؤهله 0

 

 

 

  • تقوم الوزارة في الوقت الحاضر بالتفاوض مع شركة تراكتبل البلجيكية لبناء محطة توليد خاصة باستطاعـــــــة (50) ميجاوات على طريقة BOO .
  • لمواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية خـــــــــلال 2003  - 2005 فقد أتخذ قرار بأن تقوم شركة توليد الكهرباء المركزية ببناء توربين غازي باستطاعــــــــة 100 – 150 ميجاوات بكلفة متوقعة تصل الى 40 مليون دولار .
  • قامت الوزارة بدعوة الشركات العالمية للتقدم بعروض لبناء ثلاث لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة طاقة الرياح استطاعة المحطة من 25 -  30 ميجاوات بطريقة BOO وقد أبدا العديد من الشركات العالمية اهتماما بهذا المشروع وسيتم استلام العروض بتاريخ 4/11/2001 .
  • مشاريع استكشاف النفط ومتابعة استثمار وتطوير حقل الريشة :-
  • تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة دوانتلس انيرجي الكندية لإجراء عمليات استكشاف ودراسات جيولوجية وجيوفيزيائية ومعالجة خطوط المسح الزلزالي في منطقة الجفر .
  • تم توقيع مذكرة تفاهم مع أتلاف شركات ستار بتروليم / بلاك رول البريطانية لمراجعة التقييم البترولي والتراكيب المؤملة وتحليل الشواهد البترولية في المرتفعات الشمالية تمهيداً لتوقيع اتفاقية مشاركة في الإنتاج .
  • تتفاوض شركة البترول الوطنية الآن مع إحدى الشركات الإندونيسية المتخصصة للمشاركة في تطوير حقل الريشة .

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الطاقة

 

  1. التفاوض مع إحدى الشركات العالمية المختصة للاستفادة من مخزون المملكة من الصخر وخاماته الموجودة بكميات تجارية كبيرة في منطقة اللجون في محافظة الكرك

 

  • التفاوض مع الشركات العالمية للاستفادة من مخزون المملكة من الصخر الزيتي :-
  • تقوم الحكومة في الوقت الحاضر بالتفاوض مع شركة سنكو الكندية لبناء مشروع لاستخلاص النفط من الصخر الزيتي ومن المؤمل أن يتم التوصل الى اتفاق مع هذه الشركة قبل نهاية هذا العام لتبدأ الشركة بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لإنتاج 17000 برميل / اليوم من النفط وتقدر كلفة المرحلة الأولى بحوالي 400 مليون دولار يتم تنفيذها على طريقة BOO في حال نجاحها ستتبعها مراحل لاحقة .
  • قامت الوزارة بدعوة الشركات التي تملك الخبرة في مجال استخدام الصخر الزيتي بأسلوب الورق المباشر لتوليد الكهرباء للتقدم بعروضها لبناء محطة توليد كهربائية باستطاعة 100 – 3000 ميجاوات وبأسلوب BOO .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الصحي

 

 

 

  1. إعادة دراسة الأوضاع الصحية بهدف تقديم رعاية صحية أفضل وذلك من خلال توسعة وإنشاء المستشفيات الحكومية لزيادة عدد الأسرة فيها وتحسين نوعية الخدمات والرعاية الصحية الوقائية منها والعلاجية 0

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. تعديل نظام التأمين الصحي بحيث يشمل كافة فئات المواطنين بشكل تدريجي ، وفي هذا المجال فسيتم وضع آلية للتعاون بين مستشفيات القطاع العام في وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والخدمات الطبية الملكية وتشجيع القطاع الطبي الخاص بما يسمح بالاستفادة من مجموع الطاقات والإمكانات التي توفرها الدولة في هذا المجال 0

 

 

 

 

 

 

 

 

  • إعداد الدراسات اللازمة لبناء مستشفى حوض البقعة و لتوسعة مستشفى الزرقاء الحكومي.
  • إنشاء مراكز صحية في محافظات عجلون والكرك ومأدبا والمفرق ومعان والزرقاء .
  • توسعة مراكز صحية شاملة في محافظات مأدبا والمفرق .
  • الانتهاء من مشروع مستشفى الأمير حمزة / العاصمة .
  • الانتهاء من توسعة مستشفى البشير .
  • إنشاء مبنى مستشفى وادي موسى ومستشفى ذيبان ومستشفى اليرموك وإنشاء مبنى عيادات الاختصاص في مستشفى الكرك .

 

 

  • يتم وضع نظام للتأمين الصحي وهو في مراحله الأخيرة بحيث يشمل فتح مظلة التأمين الصحي تدريجيا وكذلك الانفتاح على القطاعات الصحية الأخرى بما يضمن خدمة صحية متطورة وتعاون يعود بالتالي على مصلحة المؤمنين ومنفعتهم .
 

 

 

 

 

المجال
بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في المجال الديني (الاوقاف و الشؤون والمقدسات الاسلامية )

 

 

 

1.

 

 

 

 

2.

 

 

 

 

3.

 

 

 

 

 

 

 

                 

 

 

 

  • إعداد دورات تأهيلية للوعاظ وخطباء المساجد .
  • دعم جمعيات البر والإحسان وجمعيات المحافظة على القرآن الكريم .
  • عقد العديد من الملتقيات في مجال الوعظ والإرشاد .

 

 

  • إنشاء العديد من المشاريع الوقفية في العديد من المحافظات بكلفة إجمالية (2.009.960) ملون دينار .

 

 

 

  • مشروع مسجد النبي شعيب ونسبة الإنجاز 60% .
  • مشروع مسجد الصحابي الجليل ضرار بن الازور ونسبة الإنجاز 60% .
  • مشروع  المزار الجنوبي نسبة الإنجاز 30%.
  • مشروع مسجد الصحابي عامر بن أبى الوقاص ونسبة الإنجاز 26%
  • مقامات الصحابة عبد الله بن رواحة والنبي هارون ومقام ابن العباس تم إنجازه بشكل نهائي .

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة وحقوق الطفل

 

 

  1. التأكيد على ما ورد في كتاب التكليف السامي من ضرورة ايلاء الامومة والطفولة الرعاية التي تستحق وحماية الاسرة من مختلف اشكال العنف ، وحق المرأة في التعليم والتوجيه والتدريب والعمل وتمكينها من أخذ دورها في المجتمع بإعتبارها شريكة للرجل في تنمية المجتمع وتطويرة وفي سبيل ذلك ستقوم الحكومة بتنفيذ مشروع برنامج حماية الطفل والمرأة وتطوير برنامج تنظيم الاسرة واستحداث مراكز تدريب وتأهيل مهنية وزراعية في مختلف محافظات المملك وتنفيذ مشاريع الاسر المنتجة وإنشاء مراكز تنمية مجتمع محلي في مختلف مناطق المملكة .

 

  1. إنشاء مدينة الحسين للرعاية الاجتماعية (بيادر الخير) وتفعيل برنامج المشاريع الجماعية الانتاجية وبرنامج دعم الاجور للتشغيل والتدريب وسيتم رصد المخصصات المالية لذلك .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تقديم الخدمات الايوائية والصحية والتعليمية للأطفال الأيتام من خلال مؤسسات الرعاية الاجتماعية .
  • تنمية المجتمعات المحلية من خلال دعم مشاريع للأسر المنتجة من خلال (21) مشروع تنموي إنتاجي .
  • تقديم برامج تثقيفية للمواطنين من خلال مراكز تنمية المجتمعات المحلية .
  • تم استحداث مراكز تنموية لتطوير وتأهيل المجتمع المحلي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تم وضع الخطط والدراسات اللازمة لإنشاء مدينة الحسين للرعاية الاجتماعية وتكليف وزارة التخطيط لتقديم الدعم الدولي من خلال المنح التي تقدمها مؤسسات العون الاجتماعي الدولي بالإضافة إلى رصد مخصصات في موازنة عام 2001 لتفعيل مشروع برنامج المشاريع الجماعية الإنتاجية .
 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

في مجال الادارة العامــــــــــة ( الاصلاح الاداري )

 

 

  • إحداث نقلة نوعية في السلوك والأداء لمؤسسات المجتمع وأفراده من خلال تظافر الجهود وتكاتفها بين سلطات الدولة ومؤسساتها من القطاعين العام والخاص لاستيعاب معطيات القرن الجديد .

 

 

النشاط الأول الخدمة المدنية :- وضع نظام خدمة مدنية جديد يعكس التوجهات والمرتكزات لعملية تطوير الجهاز الحكومي . تاريخ البدء بتنفيذ هذا النشاط 1/10/2000 وقد تم الانتهاء منه .

الإنجازات المتحققة

  • تطوير أسس  ومعايير تحكم مشروع نظام الخدمة المدنية الجديد من أهمها :
  • القدرة على استقطاب الكفاءات على أساس من التنافس الحر .
  • المرونة والاستجابة السريعة للمستجدات والمتغيرات .
  • غرس القيم الولاء والانتماء الوطني والمؤسسي
  • التركيز على مفهوم الوظيفة العامة
  • شمولية نظام الخدمة المدنية .
  • تطوير وتحسين مهارات واتجاهات الموظفين
  • إخراج مشروع نظام جديد للخدمة المدنية من أهم ما يتضمنه :-
  • إفراد فصل خاص بالوظيفة العامة .
  • إفراد فصل خاص بفئة الأمناء والمدراء العاميين والمحافظين .
  • اعتماد الكفاءة والجدارة والاختبارات كأساس للتنافس على شغل الوظائف العامة .
  • تطوير مهام وواجبات القيادات الإدارية .
  • اعتماد اللامركزية وتفويض الصلاحيات في عمل الأجهزة الحكومية وقد تم رفع المشروع الى مجلس الوزراء .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الادارة العامــــــــــة ( الاصلاح الاداري )

 

 

  • تقوية البنية المؤسسية الإدارية للدولة وتطوير آلية عمل القطاع العام ، وسيتم ذلك من خلال جعل مؤسساتها وأجهزتها تعمل وفق رسالة محددة واضحة الأهداف ، تركز على النتائج أكثر من تركيزها على حرفية النصوص والروتين حتى تتمكن من الحصول على مساندة ودعم الجمهور .

 

 

 

النشاط الثاني تبسيط الإجراءات :- تسهيل حصول المواطنين عل  الخدمات المقدمة من الدوائر الحكومية تاريخ البدء في تنفيذ هذا النشاط تشرين أول 2000 والتاريخ المتوقع للانتهاء منه في حزيران 2001 .

الإنجازات المتحققة

  • حصر الخدمات المقدمة من (43) دائرة
  • تبسيط عملية تقديم الخدمات الأكثر مساسا بالمواطن في (15) دائرة
  • مؤسسة عملية التبسيط من خلال بناء قدرات ذاتية داخل كل دائرة حكومية لتستمر في عملية التبسيط من خلال ايجاد فرق عمل مؤهلة وقادرة على القيام بها حيث يزيد عدد العاملين في فرق العمل عـــــن (180) موظفاً من مختلف الدوائر الحكومية التي نعمل معها حالياً.
  • جرى تدريب فرق العمل على عملية تبسيط الإجراءات من خــــــــلال (8) ورش عمل ولقاءات أسبوعية وجماعية يومية مع كل دائرة على حدة .

النشاط الثالث إعداد دليل الخدمات : تمكين المواطن وإطلاعه على متطلبات وشروط الحصول على خدمات الدوائر الحكومية . تاريخ البدء تنفيذ هذا النشاط تشرين أول 2000 وتاريخ المتوقع للانتهاء حزيران 2001 .

       الإنجازات المتحققة

  • تحديد الدوائر الحكومية التي تقدم خدمات للمواطنين وعددهـــــــــــا (65) دائرة .
  • حصر حوالي (1400) خدمة تقدمها (43) دائرة حكومية للمواطنين من حيث اسم الخدمة والوثائق المطلوبة ، ومكان تقديم الخدمة ، الإجراءات المعتمدة ، الرسوم والطوابع المقررة ، الوقت اللازم للإنجاز .
  • إدخال الخدمات المقدمة من (43) دائرة حكومية على الحاسوب لغايات الدليل العام الذي سيتم طباعته على شكـــــــــــــــــــــــل (MANUAL)  وكذلك إدخاله على شبكة المعلومات الوطنية
  • إعداد (11) دليل مطبوع لإحدى عشر دائرة حكومية .

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

في مجال الادارة العامــــــــــة ( الاصلاح الاداري )

 

 

  • وضع برنامج زمني محدد لإعادة تأهيل البنية الإدارية والعاملين فيها من خلال تحديث التشريعات وتطوير أساليب عمل الإدارة الحكومية ورفع لياقة أجهزتها والتحول إلى إدارة الجودة وتخفيف التكلفة وزيادة الإنتاجية وتحكيم مبدأ العدالـة وتكافؤ الفرص في التوظيف ووضع معايير اختيار القيادات الإدارية واتخاذ الإجراءات لإدخال مفهوم الحكومة الإليكترونية الى عمل الإدارة ووضع أسس منح جوائز للتميز في الأداء للمؤسسات والأفراد .

 

 

 

النشاط الرابع مكتب خدمة الجمهور :- تسهيل حصول المواطنين على الخدمات المقدمة إليهم من الدوائر الحكومية من خلال إيجاد :

  • ترقيم مكاتب الدوائر الحكومية
  • لوحات إرشادية في مداخل الدائر الحكومية .
  • مكتب خدمة الجمهور (إرشاد واستعلامات) .
  • شارات بأسماء الموظفين 

الإنجازات المتحققة

  • القيام بزيارات ميدانية لتأكيد أهمية الموضوع    ومساعدة الدوائر الحكومية على تنفيذ ذلك
  • متابعة ميدانية شملت (47) دائرة حكومية حيث تبين ما يلي .
  1. قامت (21) دائرة حكومية بترقيم جميع مكاتبها .
  2. قامت (34) دائرة حكومية بوضع لوحات إرشادية في مكاتبها .
  3. قامت (41)  دائرة حكومية بتوفير مكتب خدمة الجمهور أو استعلامات لاستقبال المواطنين وإرشادهم الى كيفية الحصول على الخدمات .
  4. قامت (18) دائرة حكومية باستخدام شارات الأسماء (باجات) .

 

النشاط  الخامس المشتريات واللوازم في الجهاز الحكومي :- تحسين كفاءة عمليات المشتريات في الجهاز الحكومي وتوحيدها وترشيدها من خلال الأجهزة المعنية بذلك وتطوير تشريع ينظم هذا الموضوع .

الإنجازات المتحققة

  • تحديد العقبات والمحددات التي تحول دون الكفاءة والفاعلية .
  • الاطلاع على نتائج أعمال لجان سابقة ومراجعة مشروع النظام المعد من قبل دائرة العطاءات الحكومية وإدخال تعديلات على المشروع
  • إعداد مشروع لقانون أو نظام للمشتريات الحكومية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الادارة العامــــــــــة ( الاصلاح الاداري )

 

 

  • إعادة التقييم المؤسسي لعمل أجهزتها وفق مفهوم الجدوى الإدارية بهدف القضاء على التكرار والتداخل في أنشطة هذه الأجهزة و أعمالها وبالتالي تقليص الأنفاق والتوصل الى مفهوم الإدارة المقتدرة وضمن خطة شمولية يتم تنفيذية بإطار زمني محدد .

 

 

 

النشاط السادس إعادة هيكلة القطاع العام  : تحسين أداء الجهاز الحكومي من خلال :

  • إزالة الازدواجية بين النشاطات التي تقوم بها الدوائر الحكومية .
  • إيجاد التكمل والترابط بين النشاطات المتشابهة
  • تخفيض تكلفة الأجهزة الحكومية .
  • رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين .

الإنجازات المتحققة

  1. تطوير أسس ومعايير عملية إعادة الهيكلة .
  2. تقديم مشروع نظام الأجهزة المعنية بالخدمة المدنية والتنمية والرقابة الإدارية ورفعه الى مجلس الوزراء .
  3. إعداد مشروع لإعادة هيكلة الأجهزة المعنية بالاستثمار وهي
  • مؤسسة تشجيع الاستثمار
  • تنمية الصادرات والمراكز التجارية الأردنية
  • مؤسسة المناطق الحرة
  • مؤسسة المدن الصناعية
  • المؤسسة الأردنية للاستثمار 
  1. بدأ العمل بإعادة هيكلة
  • وزارة التربية والتعليم لإيجاد نظام السلك التعليمي .
  • مركز التدريب التربوي .
  • مركز الاختبارات .

 

النشاط السابع أرشفة جميع أعمال ديوان الخدمة المدنية : تحسين أداء الديوان وسرعة الرجوع الى المعلومات والاستفادة منها.

الإنجازات المتحققة

  1. تكليف خبيرين محليين بدراسة الموضوع فنياً وتحديد احتياجات التنفيذ ومستلزماتها ووضع آلية التنفيذ .
  2. البدء بتجهيز المستلزمات من الأجهزة والمعدات والتدريب .
  3. البدء بأرشفة الملفات الشخصية لموظفي الجهاز الحكومي .

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الادارة العامـــــــــــة ( الاصلاح الاداري )

 

 

  • محاربة استغلال الوظيفة والمحاباة بكافة أشكالها وآثارها السلبية على أداء المؤسسات وسلوك العاملين فيها ، وإخضاع القرار الإداري للشفافية والمساءلة ورفع سوية أداء أجهزة الرقابة وتطويـر آليات عملها ، والتعامل مع هذه القضايا بروح من التجرد والموضوعية ، وعلى ان تكون الرقابة عونا لأجهزة الإدارة على أداء مهمتها بشفافية ونزاهة وموضوعية

 

 

 

 

 

 

النشاط الثامن وصف وتصنيف الوظائف :- إيجاد وصف وتصنيف وظيفي لجميع الوظائف في الوزارات والدوائر الحكومية وإعادة النظر في تعليمات وصف وتصنيف وظائف الجهاز الحكومي .

الإنجازات المتحققة

  • تحديد الإطار العام والمرتكزات الأساسية التي يجب أن تحكم العمل في هذا المجال .
  • تم تشكيل فرق عمل داخل الوزارات والدوائر لتنفيذ ومتابعة عملية وصف وتصنيف الوظائف بالتعاون والتنسيق مع الفريق الفني الذي يشرف على المشروع .
  • تم إجراء مسح شامل لجميع الوظائف الحالية في الوزارات والدوائر .
  • مقارنة نتائج المسح مع تعليمات وصف وتصنيف الوظائف .
  • تدريب وتأهيل فرق العمل المشكلة في الدوائر الحكومية.
  • الزيارات الميدانية للدوائر الحكومية لتقديم العون والمساعدة .
  • بدء العمل في كافة الدوائر على إعداد الوصف الوظيفي التفصيلي ، حيث تم إنجاز نسب معقولة من المشروع في 12 دائرة حكومية

 

النشاط التاسع  إعداد نماذج جديدة لتقييم الأداء الفردي للمؤسسي في القطاع العام  تحسين الأداء الوظيفي للعاملين في الجهاز الحكومي بشتى مستوياتهم الوظيفية وتحسين مستوى الأداء المؤسسي للوزارات والدوائر العامة من خلال إيجاد أساليب ونماذج تقييم فعالة .

الإنجازات المتحققة

  • وضع المعايير والأسس التي يجب ان تحكم عملية تقييم الأداء .
  • تكليف أحد المختصين لإعداد مشروع لتقييم الأداء الفردي والمؤسسي .
  • إعداد آلية ونماذج لتقييم الأداء المؤسسي لأول مرة في الجهاز الحكومي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال

بنود البيان الوزاري
الإنجازات المتحققة والمنسجمة وما جاء في البيان الوزاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في مجال الادارة العامــــــــــة ( الاصلاح الاداري )

 

 

  • تقديم مشروع قانون جديد لديوان المحاسبة لزيادة كفاءته ورفع سوية الرقابة وتنظيم عملها .

 

 

 

 

 

 

النشاط العاشر أخلاقيات الوظيفة العامة والتنمية الوطنية : تم تشكيل فريق عمل لوضع أسس ومعايير أخلاقيات الوظيفة وتضمينها في نظام الخدمة المدنية الجديد . كما تم أيضا تشكيل متخصص لوضع مادة علمية حول أخلاقيات الوظيفة العامة وتضمينها ضمن مناهج التربية والتعليم في المرحلة الثانوية .

 

النشاط الحادي عشر : ورشات العمل واللقاءات العلمية

الإنجازات المتحققة

  • ورشة عمل خبراء التنمية الإدارية في الدول العربية والتي عقدت في عمان ز
  • لقاء علمي في منتدى السلط الثقافي .
  • لقاء علمي في معهد الإدارة العامة حول برنامج الإصلاح الإداري حضرة ه جميع منقي الوزارات والدوائر الحكومية .

 

النشاط الثاني عشر طلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية : إدخال طلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية على  شبكة الإنترنت .

الإنجازات المتحققة

دراسة الموضوع فنيا من قبل ديوان الخدمة المدنية ومركز المعلومات الوطني .

تم إدخال (41000) طلب توظيف من حملة البكالوريوس فما فوق بكافة التخصصات على موقع ضمن الإنترنت لتكون مرجعا للقوى العاملة لتمكين مؤسسات القطاع العام والخاص في الأردن والخارج من الاستفادة منه وتحتوي على المعلمات التالية

  1. اسم مقدم الطلب                   
  2. سنة التخرج                        
  3. - التخصص
  4. الجامعة
  5. - بلد التخرج
  6. الدرجة العلمية
  7. رقم الهاتف                         

 

 

 


عدد المشاهدات: 808