عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

الجامعة الهاشمية

الجامعة الهاشمية:-

وكغيرها من الجامعات الأردنية العامة والخاصة، قامت الجامعة الهاشمية بالعديد من الإجراءات في مجال حقوق الإنسان وتوفير البيئة المناسبة للطلبة من مرافق وخدمات، وتهيئة الأجواء لهم لمتابعة تحصيلهم العلمي.

  • وجود حرم جامعي حديث وقابل للتوسع ذي بنية تحتية جيدة ومبانٍ حديثة، ومختبرات مجهزة وفق أحدث التجهيزات العلمية الحديثة، ومكتبة متميزة توفر المراجع والدوريات وقواعد البيانات.
  • الحصول على جائزة ضمان الجودة الأكاديمية، ودرع الحسين للتميز في تخصصات العلوم المالية والمصرفية والمحاسبة والتمريض، الذي نفذه صندوق الحسين للإبداع والتفوق بالتعاون مع المركز الأمريكي لضمان جودة التعليم العالي.
  • تبني سياسة الإيفاد للباحثين الراغبين بإكمال دراساتهم العليا وفق شروط محددة، الأمر الذي يضمن ديمومة رفد الجامعة بالكفاءات الشابة المؤهلة، والقادرة على تطوير البرامج والخطط وفق أحدث ما توصل إليه العلم الحديث في مختلف دول العالم.
  • وجود مراكز متخصصة تعنى بشؤون ضمان الجودة، والتعليم الإلكتروني، والحوسبة، واللغات، والدراسات، وخدمة المجتمع واختصاصات بحثية متميزة.
  • انتشار الثقافة الإلكترونية بين كافة العاملين في الجامعة، وتوفر مختبرات الحاسوب، وموارد التعليم الإلكتروني والتوسع في استخدامه.
  • أهمية الوضع المالي المستقر للجامعة لاستمرار تطور الجامعة، وتنفيذ مشاريعها وخططها المستقبلية.
  • استخدام الوسائل التعليمية الحديثة وتكنولوجيا التعليم عالية التقنية في الغرف الصفية والتجهيزات التعليمية.
  • توفير مصعد ودرج للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • هناك فرص متساوية وعدالة في عملية تعيين أعضاء هيئة التدريس ومشرفي المختبرات ولا يوجد تمييز بين الإناث والذكور.
  • سعت الجامعة الهاشمية إلى التركيز على مشاركة المرأة (طالبة وعاملة أكاديمية وإدارية) في الجامعة الهاشمية، وقد بلغ عدد الطلبة في الجامعة الهاشمية (29879) في الفصل الدراسي الثاني 2014/ 2015، كان عدد الطالبات الإناث منهم (18148) مما يشكل ما نسبته حوالي (61%) من مجموع الطلبة في الجامعة.
  • أما توزيع العاملين (هيئة أكاديمية + هيئة إدارية) حسب الجنس والبالغ عددهم (1604) موزعين على النحو الآتي: هيئة أكاديمية (608) منهم (161) إناث، وعدد أعضاء الهيئة الإدارية (996) منهم (353) إناث.

 

  1. أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة الهاشمية:-
  • يوجد كادر تدريسي شاب على درجة عالية من الكفاءة من خريجي الجامعات العالمية المرموقة، وهو كادر متنوع في التخصصات والمدارس العلمية والفلسفات التعليمية، تتوفر لديه روح الفريق والعمل الجماعي.
  • هناك نشاط بحثي متميز لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات ويتم توفير الموارد المالية للبحث العلمي، وسياسة دعم البحوث ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والدولية.
  • تخطو الجامعة الهاشمية خطوات واسعة وبثبات قل نظيره لتحتل مكانة متميزة على الصعيد المحلي والعربي والإقليمي والدولي، وقد نجحت الجامعة خلال الأعوام القصيرة من عمرها في استقطاب خيرة الكفاءات العلمية والعملية في مجال التدريس والتأهيل والتدريب والإدارة، وباتت بحق منارة علم ومركز إشعاع ثقافي ومركز لصقل الموهبة وإطلاق الإبداع.
  • تبني الطرق الحديثة في التدريس وصولا إلى التفكير الناقد والإبداعي وإبطالا للتلقين.

 

  1. الطلبة:-
  • يتمتع طلبة الجامعة بالسمعة الطيبة في سوق العمل، ويحققون نتائج جيدة في امتحانات الكفاءة الجامعية، الأمر الذي يؤدي إلى استمرار تحسن مستوى الطلبة الملتحقين بالجامعة.
  • اللقاءات المتكررة لإدارة الجامعة مع العاملين فيها والطلبة وإشاعة ثقافة الفريق الواحد والتميز وعقد جلسات عصف ذهني للإدارة العليا بشكل دوري للسعي نحو تقدم الجامعة وتميزها.
  • تقديم برامج دراسية متميزة، وفريدة في اختصاصها، تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمجتمع من خلال خطط دراسية حديثة على مستوى عالمي.
  • وانطلاقا من إيمانها بدور الطلبة الذين  تقع عليهم مسؤولية كبرى في التنمية الوطنية من خلال المشاركة الفاعلة في النهضة الوطنية التي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم فإن الجامعة قد أعدت خطة إستراتيجية مدروسة ومبرمجة لتنمية شخصية الطالب الجامعي من خلال الانخراط في النشاطات اللامنهجية، جنبا إلى جنب مع النشاطات المنهجية.
  • تقوم الجامعة بتنظيم العديد من النشاطات والفعاليات في كافة المجالات: العملية والثقافية والفنية والرياضية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية وغيرها من المجالات التي تنمي في الطلبة الشعور بالمسؤولية وتساهم في تعزيز الانتماء.
  • وتقوم الجامعة وفق إستراتيجية مدروسة في تنظيم المؤتمرات واللقاءات والندوات وإعداد برامج التدريب والتأهيل لطلبة الجامعة، وإشراك الطلبة بصورة فعالة في تنظيم وإعداد المؤتمرات والندوات والمحاضرات، فقد أعدت خطة لبناء علاقة احترام متبادل بين الطالب والمُحاضر تقوم على التفاعل الايجابي والحوار الفاعل بحيث يتحمل كل طرف مسؤولياته وواجباته وبالتالي يحصل على حقوقه.
  • وتضم الجامعة (14) نادٍ طلابي حيث يقوم الطلبة من خلال انتسابهم للأندية بممارسة هواياتهم وإبداعاتهم، كما تقوم الجامعة بتوفر العديد من المرافق والفضاءات الإبداعية مثل: المسرح والمرسم وقاعات الندوات والمحاضرات بالإضافة إلى الصالات الرياضية متعدد الأغراض والمسبح وغيرها من المرافق، وتنظم الجامعة عدداً من الاحتفالات التي تشارك بها أسرة الجامعة وطلبتها في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.
  • تظهر علامات الطلبة قبل عقد الامتحان النهائي.
  • يتم وضع إعلانات مستمرة على صفحات الكليات على الفيسبوك وتذكير الطلبة بجميع الأمور التي تهمهم (مثل مواعيد إسقاط المادة، مواعيد الامتحانات، ...).
  • التعامل مع الطلبة بمنتهى المهنية.
  • يستطيع الطلبة حجز المدرجات أو أي قاعة لغايات استخدامها للندوات وغيرها.
  • توفير أكشاك في الجامعة تقدم خدمة الطعام والشراب للطلبة.
  1. الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة الهاشمية:-
  • بلغ عدد الطلاب ذوي الإعاقة المسجلين في سجلات وحدة القبول والتسجيل في هذا العام الدراسي 2014/2015 (147)، وهي موزعة على مختلف التخصصات في الكليات الأكاديمية للجامعة، الإعاقات الحركية والبصرية والسمعية.
  • وتدرك إدارة الجامعة تماما أهمية إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة، وتلتزم بمساعدتهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية والشخصية، وتأخذ بعين الاعتبار تأهيل جميع المباني قيد الإنشاء لتكون ضمن المواصفات المطلوبة واللازمة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من مصاعد ومرافق صحية وطرق وأرصفة مجهزة وغيرها، وقد تم إنجاز الكثير من العمل في السنوات الأخيرة لتحسين الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة في الحرم الجامعي.
  • ويتم منح الطلاب ذوي الإعاقة الحركية الأولوية في التسجيل في كل فصل دراسي. وبعض من المساقات التي يقوموا بتسجيلها خلال الفصل الدراسي ويتعذر الوصول إليها، يتم نقل هذه المساقات إلى قاعات يسهل الوصول إليها.
  • السماح للطلاب ذوي الإعاقة البصرية لتسجيل المحاضرات على أقراص مدمجة وأشرطة الكاسيت واستخدام آلات كتابة معينة أثناء المحاضرات. ومساعدة الطلاب على ترجمة بعض المواد الدراسية إلى لغة برايل، والتكيف مع الطريقة التي تدار الامتحانات بها لتكون في متناول الطلاب ذوي الإعاقة البصرية.
  • تنظيم دورات تدريبية لتعليم لغة برايل في الجامعة من خلال طرح مساق  متطلب جامعة اختياري، بالإضافة إلى أن الدرج في معظم المباني يتم وضع علامات على حوافها إشارة للطلبة ذوي الإعاقة، والمصاعد الجديدة لها رموز برايل على مفاتيح التحكم، كما أن عمادة شؤون الطلبة توفر للطلاب ضعيفي البصر مواد مسجلة، ومجلات مكتوبة في لغة برايل.
  • وتقدم الجامعة للطلاب ذوي الإعاقة السمعية في المحاضرات والامتحانات مترجمين للغة الإشارة من الجامعة ومن المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة. وتنظم الجامعة دورات تدريبية وورش عمل لتعليم لغة الإشارة.
  • كلية الملكة رانيا للطفولة، بالتعاون مع قسم الرعاية والخدمات الطلابية في عمادة شؤون الطلبة، وأعدت مساق (3 ساعات أكاديمية) في لغة الإشارة لزيادة أعداد الطلبة القادرين على التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وقد تم ذلك خلال الفصل الدراسي الأول 2010/2011، وقدم المساق في قسم التربية الخاصة في كلية الملكة رانيا للطفولة، وكانت مفتوحة لجميع الطلاب، وبدأت في تقديمها كمتطلب جامعة اختياري خلال الفصل الصيفي 2012/2013.
  • عدد الطلاب الذين أكملوا هذا المساق حتى الآن هو 1189، وتتكون المادة من قسمين: النظرية والعملية، الجزء النظري يعطي الطلاب فكرة عن ضعف وسائل الاتصال بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ويركز على معنى وأهمية وخصائص ووظائف وقواعد لغة الإشارة، والجزء العملي بتدريب الطلاب على استخدام لغة الإشارة للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في مختلف الحالات.
  • تقدم الجامعة خصم بنسبة (90٪) للطلبة من ذوي الإعاقة وتسهل تقديم المنح الدراسية والمساعدات المالية من المؤسسات والأشخاص الأخرى، وأنشأت الجامعة مركز التأهيل المجتمعي لتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقوم كليات ووحدات الجامعة في كل عام بتنظيم مختلف الأنشطة (مثل الأنشطة الرياضية والأدبية والعلمية، والخدمات المجتمعية، والرحلات العلمية والترفيهية والندوات وورش العمل التي تضم الطلبة ذوي الإعاقة)، وقرر رئيس الجامعة الاحتفال بجميع الطلاب ذوي الإعاقة من خلال تنظيم اجتماع سنوي خاص معهم.
  • كلية الملكة رانيا للطفولة لديها قسم التربية الخاصة، برنامج يؤدي إلى درجة البكالوريوس في التربية الخاصة، يتضمن البرنامج دورات على أنواع مختلفة من الإعاقة (الحركية والعقلية والبصرية والسمع)، ويقدم أيضا دورات على التشخيص المبكر والتدخل، واضطرابات التواصل، واضطرابات سلوكية وعاطفية، ومرض التوحد، وصعوبات التعلم، والتأهيل المهني، وتعديل السلوك للأطفال، وتقديم المشورة للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم، والمواد التعليمية للأطفال المعوقين وحقوقهم والقوانين الأطفال ذوي الإعاقة، والخدمات المساندة، وفي السنة الرابعة من البرنامج يتم وضع الطلاب في واحدة من المؤسسات التي تتعامل مع أشخاص ذوي الإعاقة للتدريب ميدانية لديهم خبرة عملية.
  • كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لديها قسم التأهيل الرياضي، ويقدم برنامج يؤدي إلى درجة البكالوريوس في التأهيل الرياضي، ويشمل هذا البرنامج بعض الدورات المعنية مع الطلاب ذوي الإعاقات مثل الإعاقة وعلم النفس إعادة التأهيل، وإعادة التأهيل الرياضة للأفراد من ذوي الحاجات الخاصة.
  • كلية العلوم الطبية المساعدة لديها قسم العلاج الطبيعي والوظيفي التي تقدم درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، ويقدم دورات في العلاج الطبيعي، وتقييم العضلات ومدى الحركة، والاتصال مع المريض في إعادة التأهيل والمهارات للعلاج الوظيفي، والعلاج الطبيعي للإعاقات جسدية، واضطرابات الصحة العقلية والإعاقات النمائية، ويقوم الطلاب من خلال برنامج التدريب الداخلي لاكتساب الخبرة العملية في مجال تخصصه.
  • كلية العلوم التربوية لديها قسم علم النفس التربوي الذي يمنح درجة البكالوريوس في الإرشاد النفسي، ودرجة الماجستير في تخصصات الإرشاد الأسري، والإرشاد التربوي، وعلم النفس التربوي، ويقوم الطلبة من خلال برامج التدريب الميداني باكتساب خبرات عملية في هذه المجالات.
  1. خدمة المجتمع المحلي:-

عملت الجامعة على بناء شراكه حقيقية مع كافة مؤسسات المجتمع وتقديم خدمات متميزة، وذلك بهدف:-

  • زيادة التفاعل مع المجتمع المحلي، وتعزيز صورة الجامعة كمساهم استراتيجي في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة.
  • بناء تحالفات إستراتيجية حقيقية وفاعلة مع مؤسسات القطاع العام والخاص.
  • تقديم خدمات تدريبية واستشارية متميزة لمؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي مثل طلبة المدارس، المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.
  • تقوية علاقة الجامعة مع خريجيها، وتعزيز دورهم كحلقة وصل مع المجتمع المحلي.
  • المشاركة في ”برنامج دكتور لكل مصنع“، الذي يهدف إلى تطوير الصناعة الوطنية الارتقاء بمستوى الإنتاجية.
  • تعزيز التعاون بين كلية العلوم التربوية والمدارس المتعاونة معها في مجال تدريب الطلبة.
  • إقامة الأيام الطبية المجانية والدورات التدريبية وورش العمل الإرشادية.
  • إيلاء البيئة والتلوث في محافظة الزرقاء عناية خاصة حيث قامت الجامعة بإجراء العديد من الدراسات البيئية ونشر التوعية والتلوث.
  • بالإضافة إلى تقديم فرص التدريب المختلفة وخاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب واللغة الانجليزية وغيرها من الدورات التدريبية التي يحتاجها أبناء المجتمع المحلي.
  • كما تقوم الجامعة ومن خلال مراكزها بتقديم خدمات للمجتمع المحلي والعام كالدورات والاستشارات والدراسات والأبحاث العلمية.

 


عدد المشاهدات: 2753