عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

سلطة المياه والري

  1. استطاعت سلطة المياه أن تحافظ على حصة الفرد التي بلغت 120م3 للفرد من المياه سنويا بالرغم من شح كميات المياه المتوفرة والإمكانات نظرا لاعتبارات متعددة منها ما يتصل بحجم الزيادة السكانية الموجودة على ارض المملكة نتيجة اللجوء الناشئ عن الظروف التي تمر في المنطقة، بالإضافة للاعتداءات التي يتعرض لها مخزون المملكة من المياه الجوفية.
  2. استمرت سلطة المياه بحملة إحكام السيطرة على مصادر المياه لحمايتها من الاعتداءات والضخ الجائر، بما في ذلك تعديل أحكام قانون سلطة المياه بتغليظ العقوبات على المخالفين والمعتدين.
  3. وصلت نسبة الأفراد المخدومين بشبكات المياه 98%.
  4. وصلت نسبة العقارات المخدومة بشبكات الصرف الصحي 68%.
  5. تبلغ نسبة مطابقة عينات نوعية المياه للمواصفات 99%.
  6. بلغت معدلات شكاوى المياه نحو (أقل من شكوى/ 100 مشترك).
  7. بلغت معدلات شكاوى الصرف الصحي نحو (أقل من شكوى/ 100 مشترك).
  8. تنفذ سلطة المياه عدة مشاريع كبرى بهدف تحسين التزويد المائي للمواطنين ورفع حصة الفرد السنوية من المياه، ومنها:
  • - مشروع الموجب/ طاقة إنتاجية 500م2 لتحسين التزويد المائي في قرى شمال محافظة الكرك .
  • حزم الشمال (1،2،3،4) لتحسين التزويد المائي لمحافظات عجلون وجرش.
  • حزم الوسط لتحسين التزويد المائي لمحافظات البلقاء ومادبا.
  1. بلغت نسبة الموظفين الإناث إلى الذكور في مركز سلطة المياه 20%، فيما بلغت نسبة القيادات النسائية إلى مجموع القيادات على النحو التالي:

        - مساعد أمين عام: 11%، مدير: 11%، رئيس قسم: 9%.

10. بلغ عدد الحالات الإنسانية المعيّنة لعام 2015 وحتى تاريخه ثلاث حالات.

11. انخفض عدد إصابات العمل من (18) إصابة عام 2013 إلى (11) إصابة عام 2014، ثم انخفض إلى (6) إصابات عام 2015 نتيجة الالتزام بتطبيق معايير السلامة العامة في منشآت ومواقع عمل السلطة.


عدد المشاهدات: 723