عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

وزارة الثقافة

ولا: في مجال رفع سوية الوعي وإغناء المعارف:

يتضمن هذا البرنامج عدد من المشروعات التي تساهم في رفع سوية الوعي، وإغناء المعارف، ويتضمن مشروعات وأنشطة متعددة منها الإصدارات والنشر بجوانبه المتعددة، المؤتمرات والندوات والمحاضرات، وقد تم التركيز فيها على الظواهر المجتمعية السلبية كالتطرف والعنف، والحوار وقبول الآخر، والوئام بين الأديان، والتنوع الثقافي الإنساني، والشفافية، والحوكمة الرشيدة وغيرها.

وفي هذا الإطار فقد تم الانتهاء من مشروع مكتبة الأسرة الأردنية (الدورة التاسعة لعام 2015) وقد صدر عن هذه الدورة (50) عنوانًا بواقع (170) ألف نسخة، يباع كتاب الكبار بـ (35) قرشًا، وكتاب الأطفال بـ (25) قرشًا، كما أصدرت الوزارة (40) عنوانًا من إصدارات مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015 بواقع (40) ألف نسخة تباع بسعر رمزي، فضلا عن إصدارات الوزارة الأخرى من الكتب والدوريات سواء للكبار أم للأطفال.

ثانيًا: في مجال توفير فرص التدريب والتأهيل في المجال الإبداعي:-

الاستمرار في برنامج تدريب المواهب الشابة والأطفال في مركز (مهنا الدرّة) و(مركز الأميرة سلمى للطفولة) لتدريب فنون الرسم والخزف والموسيقى، وتُعدّ رعاية الإبداع والمبدعين والمواهب من سياسات الوزارة، وجزء رئيس من مهامها تجاه الشباب والأطفال.

ثالثًا: المحافظة على التراث الوطني، ورفع سوية الذائقة الفنية لدى المواطن:

  1. تم إقامة مهرجان الأردن المسرحي.
  2. تم إقامة مهرجان مسرح الشباب.
  3. تم إقامة مهرجان مسرح الطفل.
  4. تم مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي.
  5. تم إقامة مهرجان السامر للتراث والفنون.
  6. تم إقامة مهرجان الفيلم الأردني.
  7. تم دعم مهرجانات البادية الأردنية: الشمالية والوسطى والجنوبية.

رابعًا : في مجال رعاية الأطفال :

الاستمرار في تنفيذ برنامج الطفل المتضمن: مكتبة الطفل المتنقلة، نشر كتب الأطفال، وإصدار مجلة (وسام)، وبرلمان الطفل الأردني، تدريب الأطفال على الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والتعليمية كالعروض المسرحية، ومسرح الدمى، وإلقاء المحاضرات، وورش العمل، وتشجيعهم على الإبداع، وتنمية المواهب، كما قامت بتفعيل كوخ المعرفة الخاص بتنمية مواهب الأطفال، وتوفير كتب خاصة بهم، وستقوم الوزارة في هذا العام بإعادة إحياء مسرح الطفل.

خامسًا: توسيع مكتسبات التنمية الثقافية على مستوى الوطن:

العمل جار على استكمال مشروعات البنية التحتية الثقافية في العاصمة والمحافظات ومنها: متحف الحياة البرلمانية، الانتهاء من مركز اربد الثقافي، الانتهاء من عملية المرحلة الأولى لشراء مركز الحسن الثقافي في الكرك، كما تم البدء بتنفيذ مشروع (غابة الإبداع) الذي يأتي مساهمة من الوزارة في تكريم المبدعين الأردنيين.

سادسًا: جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015:

يعُدّ هذا المشروع من المشاريع الوطنية الرائدة التي تُعنى بتنمية الحراك الثقافي في المحافظات الأردنية وتفعيلها، وذلك من خلال المشروعات والأنشطة المتعددة التي تقام فيها على مدار العام، بحيث تتضمن إقامة مهرجانات وندوات ثقافية ومعارض فنية متعددة وورش تدريبية وعروض مسرحية وغنائية ومحاضرات وغيرها، وكذلك توفير الدعم لمؤسسات المجتمع المدني الثقافية فيها للمساهمة في تنمية المجتمع المحلي ثقافيًا.

سابعًا: احتضان الهيئات والجمعيات الثقافية والفرق الفنية ودعم المشاريع:

ويتضمن هذا البرنامج رعاية مؤسسات المجتمع المدني الثقافية، وتقديم الدعم المالي لاستمرار مساهمتها في الحياة الثقافية، ودعم فعالياتها الثقافية وأنشطتها في مناطق المملكة كافة.

ثامنًا: تكريم المبدعين الأردنيين ومنحهم الجوائز:

يتضمن هذا البرنامج دعم المبدعين الأردنيين وتكريمهم ومنحهم الجوائز، ويشتمل على جوائز وزارة الثقافة للإبداع، وتكريم المبادرون الأردنيون أفرادًا ومؤسسات ممن ساهموا في خدمة المجتمع الأردني ثقافيًا وإنسانيًا.


عدد المشاهدات: 973