عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

  1. بعد أن قامت الدائرة بتطبيق تجربة خدمة النافذة الواحدة في إحدى المديريات خلال منتصف العام 2015، والتي مكنت المكلف من مراجعة مكان واحد وموظف واحد يقدم له جميع الخدمات التي يحتاجها فإنه سيتم تعميم هذه الخدمة على باقي المديريات أولا بأول.
  2. في ضوء توجيهات دولة رئيس الوزراء للدائرة بضرورة إيلاء ملف وقضايا المستثمرين والمكلفين المنظورة لدى الدائرة الأهمية القصوى والعمل على تسريع انجازها بأقل وقت وجهد ممكن، قامت الدائرة بوضع هذه التوجيهات موضع التطبيق بالتسهيل على المكلفين والتخفيف على المستثمرين خصوصاً والمكلفين عموما والتعامل معهم من خلال الوسائل الالكترونية ما أمكن لما لذلك من أثر إيجابي في تسهيل وتبسيط الإجراءات والخدمات المقدمة لهم واتخاذ التدابير التي تسهل عليهم وتذليل أي صعوبات تواجههم.
  3. تم إنشاء مجلس شراكة مع غرفة صناعة الأردن يضم ممثلين عن القطاع الصناعي في كافة مناطق المملكة وتم تفعيل مجلس الشراكة مع غرفة تجارة الأردن والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني وجميع ممثلي القطاعات الاقتصادية المختلفة.
  4. تم تحديث وتفعيل الموقع الالكتروني للدائرة ليسهل على كافة المكلفين تلقي الخدمات والإجابات على استفساراتهم وتزويده بالمعلومات التي تهمهم.
  5. تم توقيع اتفاقية ربط الكتروني مع البنك المركزي على نظام (آي فواتيركم) للتسهيل على المكلفين والمواطنين لدفع الأرصدة المترتبة عليهم من خلال نظام الدفع الالكتروني بدلاً من مراجعة مديريات الدائرة ومراكزها.
  6. تم إصدار تعليمات الإنابة والتمثيل والتفويض رقم (13) لسنة 2015 وعُمل بها اعتباراً من 1/1/2016 لتلغي التعليمات رقم (10) لسنة 2015، وجاءت هذه التعليمات لتنظيم عملية الإنابة والتفويض والتمثيل أمام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، حيث قامت الدائرة بالاستجابة لملاحظات وتظلمات المفوضين والمنابين والتجمعات المهنية في المجال الضريبي والمحاسبي عند إعداد وتعديل هذه التعليمات.
  7. تم إطلاق خمس خدمات الكترونية مكتملة من قبل الدائرة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتسهيل على المكلفين التعامل مع الدائرة بدءاً من تقديم الإقرار إلى الدفع الالكتروني.
  8. تم توقيع (25) اتفاقية مع كافة البنوك العاملة في الأردن لتفعيل خدمة فك الحجز الكترونياً بدلاً من قيام المكلفين بالحصول على كتب من الدائرة ومراجعة الدوائر رسمياً، حيث يتم فك الحجز دون الحاجة إلى مراجعة الجهات المعنية.
  9. إعفاء المكلفين الذين تترتب لهم أرصدة رديات واستحق عليهم دفع رصيد ضريبة (دخل أو مبيعات) من تاريخ تقديم طلب الرد من الغرامات والفوائد المترتبة على تأخير توريد الأرصدة المستحقة وبقيمة مساوية لمبلغ الرد بموجب قرار مجلس الوزراء.
  10. إعفاء الفعاليات والمهرجانات الفنية التي تقام في المملكة من الرسوم الجمركية والضريبة العامة والخاصة على المبيعات، ورسوم طوابع الواردات وضريبة الدخل المفروضة على الأدوات الموسيقية وعقود منظمي الحفلات وعلى الفنانين عند إحيائهم الفعاليات والمهرجانات.
  11. تم تخصيص ساعة مفتوحة يومياً من قبل المدير العام لاستقبال المكلفين والمراجعين والموظفين للاستماع لملاحظاتهم وشكاويهم واقتراحاتهم واتخاذ ما يلزم حيالها وكذلك الإجابة على استفساراتهم بشكل مباشر، وتأتي هذه المبادرة تأكيدا لمبدأ الشفافية والعدالة وانتهاجاً لسياسة الباب المفتوح والانفتاح على القطاع الخاص والشركاء.
  12. في إطار الشراكة مع القطاع الخاص، فقد تم التشاور مع غرف التجارة والصناعة والنقابات والجمعيات لغايات وضع نسب أرباح يتم تطبيقها على المكلفين غير الملتزمين بمسك حسابات رسمية أو أصولية.
  13. إيجاد صناديق بريد الكتروني لتلقي شكاوي المواطنين واقتراحاتهم واستفساراتهم.
  14. التواصل مع المكلفين من خلال البريد الالكتروني والرسائل الخلوية بإيصال الرسائل التي تهمهم وتجنبهم التعرض لأية مخالفات قانونية.
  15. التوسع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بهدف إرشاد المكلفين وتوعيتهم وتثقيفهم، فقد تم إنشاء صفحات للدائرة على هذه المواقع يتم تحديثها ومتابعتها يومياً.

قامت الدائرة بتوفير نماذج إقرارات ضريبة الدخل للعام 2015 على موقعها الالكتروني لتكون في متناول المكلفين، وبإمكان المكلفين سحب النماذج لعام 2015 من خلال الموقع الالكتروني للدائرة على الرابطwww.istd.gov.jo ، حيث يستطيع المكلف اختيار الإقرار الذي يناسبه وتعبئته مباشرة بالمعلومات والأرقام الواقعية والصحيحة، وتشمل الإقرارات التي تم نشرها على الموقع إقرار ضريبة الدخل السنوي الخاص بالأفراد والموظفين وبالشركات الصناعية والتجارية والزراعية والمقاولات وغيرها، وكذلك إقرار ضريبة الدخل السنوي الخاص بالشركات من بنوك وشركات مالية وتأمين ووساطة وصرافة وتأجير تمويلي.


عدد المشاهدات: 2024