عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

مركز إيداع الأوراق المالية

أُنشئ مركز إيداع الأوراق المالية كمؤسسة ذات نفع عام بموجب قانون الأوراق المالية الذي صدر ضمن توجه الأردن نحو هيكلة سوق رأس المال بفصل الدور الرقابي عن الدور التنفيذي، حيث تم إنشاء ثلاث مؤسسات مستقلة وهي هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية.

      وقد بدأ المركز بممارسة مهامه وأعماله في شهر أيار من عام 1999، وصرح للمركز بموجب القانون بمزاولة الأعمال والمهام التالية:

- تسجيل الأوراق المالية.

- إيداع الأوراق المالية.

      - حفظ ونقل ملكية الأوراق المالية.

      - إجراء التقاص والتسوية للأوراق المالية.

وحيث أن لكل إنسان الحق في الحصول على أفضل خدمة وعلى المعلومات والبيانات التي تمكنه من متابعة استثماراته بالأوراق المالية، فقد تركزت أهم جوانب نشاطات المركز والمتعلقة بالالتزام وتطبيق إعلان حقوق الإنسان على البنود التالية:

  1. متلقي الخدمة من الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث اهتم المركز بشكل خاص بذوي الإعاقة من حيث تحسين الخدمات المقدمة لهم، وتكليف موظف يقوم بتقديم الخدمة في مكان إقامة الشخص المعني.
  2. خدمة الحصول على البيانات الإحصائية، حيث يعمل المركز على استكمال هذه الخدمة لتوفيرها لمجموعة من المستفيدين للحصول على البيانات بشكل آلي وبكفاءة عالية، وذلك من خلال آلية الربط المباشر مع المركز باستخدام تقنية (Web Services)، والتي تمكن المستخدم من تخزين وتحليل البيانات الإحصائية.

عدد المشاهدات: 1164