عن رئاسة الوزراء

في آب عام 1920 أوفد المندوب السامي البريطاني عدداً من الموظفين البريطانيين الى شرق الاردن . لمساعدتهم في تأسيس إمارة تحت الانتداب البريطاني وتألفت بالبلاد أنذاك ثلاث حكومات منفصلة واحدة في عجلون ، وثانية في عمان و السلط ، وثالثة في الكرك . في شهر حزيران عام 1920 ابرق عدد من زعماء الاردن الى الشريف حسين في مكة لإيفاد أحد ابنائة الى الاردن ليتزعم حركة تحرير سوريا من الاحتلال الفرنسي, ولبى الشريف حسين النداء موفداً نجله الامير عبد الله الذي وصل الى معان في تشرين الثاني عام 1920 .

القائمة الرئيسية

عن دولة رئيس الوزراء

الملك يستقبل رئيس مجلس الشيوخ الياباني

  2017-12-12

عمان 12 كانون الأول (بترا)-استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية امس الاثنين، رئيس مجلس الشيوخ الياباني تشوشي داتي، الذي يزور المملكة حاليا.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره رئيس مجلس الأعيان فيصل عاكف الفايز، التأكيد على عمق العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تمت الإشادة بمستوى التعاون بين الأردن واليابان في محاربة الإرهاب وفق نهج شمولي، كون خطره يهدد منظومة الأمن والاستقرار العالميين.

وأعرب جلالته عن تقديره للدعم الذي تقدمه اليابان لتمكين المملكة من تنفيذ المشاريع والبرامج التنموية.

وتناول اللقاء، التطورات المتعلقة بالقدس، في أعقاب القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، حيث أكد جلالته أن القمة الإسلامية التي ستعقد في تركيا ستنظر في التحديات التي نتجت عن القرار الأمريكي، الذي سيكون له تداعيات خطيرة على أمن واستقرار المنطقة وجهود تحقيق السلام.

كما أكد جلالته ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في اتخاذ مواقف داعمة لتحقيق السلام وإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، مشددا جلالته على أن موضوع القدس يجب تسويته ضمن إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

بدوره، أشار رئيس مجلس الشيوخ الياباني إلى أن القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يدعو إلى القلق لما يترتب عليه من نتائج سلبية على المنطقة.

وأكد التزام اليابان بحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشددا على أن موضوع القدس يجب أن يحل من خلال مفاوضات الحل النهائي استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين البلدين، أكد رئيس مجلس الشيوخ الياباني، التزام بلاده بتشجيع الاستثمارات في الأردن، ومواصلة دعم المملكة اقتصاديا.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان، والعين صخر دودين عضو لجنة الصداقة الأردنية اليابانية في مجلس الأعيان، وأعضاء الوفد المرافق لرئيس مجلس الشيوخ الياباني.

 


عدد المشاهدات: 83