عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

توفر شاغر امين عام وزارة النقل

 

وظيفة قيادية شاغرة

تعلن رئاسة الوزراء عن توفر شاغر امين عام وزارة النقل، فعلى من تتوافر فيه متطلبات إشغال هذه الوظيفة التقدم بطلب من خلال البريد الإلكتروني (pmo@pm.gov.jo) على ان يرفق مع الطلب السيرة الذاتية وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والوثائق المعززة للمهارات والقدرات القيادية وسيتم استبعاد أي طلب غير مستوفي للأوراق الثبوتية المطلوبة، ويحصل كل من تقدم بطلب على إشعار الكتروني حسب مقتضى الحال يثبت تسلم طلبه، علماً بأنه سيتم الإعلان عن الوظيفة على الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء (www.pm.gov.jo) والموقع الإلكتروني لوزارة النقل  (www.mot.gov.jo)  ولمدة أسبوع من تاريخه .

المهام والمسؤوليات للوظيفة:

 

1.     المشاركة في وضع السياسة العامة لقطاع لنقل والإشراف على تنفيذها بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

2.     اقتراح البرامج والآليات لتنظيم قطاع نقل البضائع على الطرق وخدماته والرقابة عليه ومنح رخص مزاولة العمل للأفراد والشركات في جميع أنشطته بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

3.     اقتراح البرامج والآليات لتنظيم قطاع نقل البضائع على السكك الحديدية وخدماته والرقابة عليه ومنح رخص مزاولة العمل في جميع أنشطته بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

4.     الإشراف على أعمال اللجنة الفنية العاملة في الأمانة العامة التنفيذية لتسهيل النقل والتجارة ومتابعة مستجدات قضايا تسهيل النقل والتجارة وإعداد الوثائق ومسودات المقترحات والتوصيات اللازمة حول مواضيع تسهيل النقل والتجارة.

5.     ضمان توفير الدعم الفني والإداري اللازم للجنة الوطنية لغايات تفعيل دورها كأحد عناصر الإستراتيجية الوطنية في النقل وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لقطاع النقل والتجارة.

6.     التأكد من حسن ودقة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقا للتشريعات النافذة.

7.     تبني المنهجيات الفعّالة لمتابعة والتأكد من حسن تطبيق اتفاقيات النقل الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها.

8.     ضمان إجراء التحقيقات والدراسات اللازمة في حوادث النقل بمجالاته المختلفة ودون الإخلال بأحكام أي تشريعات أخرى نافذة.

9.     المساهمة في وضع إجراءات الوقاية من حوادث النقل وتطويرها حسب المتطلبات العالمية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

10.    الإشراف على إعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير قطاع  النقل وإصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطته.

11.    ضمان إنشاء وتطوير بنك معلومات النقل وتفعيله واستدامته.

12.    الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للوزارة والبرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق السياسة العامة وتحقيق أهدافها.

13.    إدارة الجهاز التنفيذي للوزارة وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية فيها ومراقبة الأداء الكلي للموظفين وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوة.

14.    تحديد المهام والواجبات الموكولة إلى المديرين والمستشارين ورؤساء الوحدات ورؤساء الأقسام وتحديد العلاقة وأساليب الاتصال والتنسيق بين المديريات والوحدات والأقسام في الوزارة.

15.    إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للوزارة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ورفعهما للوزير لإقرارهما.

16.    أي مهام أو مسؤوليات أخرى يكلفه بها الوزير أو أي صلاحيات يفوضه بها.

العلاقات الوظيفية:

العلاقات الداخلية

المستشارون ومدراء المديريات ورؤساء الوحدات التنظيمية في الوزارة

العلاقات الخارجية

  • الوزارات والدوائر الحكومية ذات العلاقة بقطاع النقل.
  • مؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة.
  • الجهات المحلية والإقليمية والدولية.
  • أي جهات أخرى ذات علاقة.
 

 

متطلبات إشغال الوظيفة

  1. المؤهلات العلمية
  • الأساسية
  • بكالوريوس في الهندسة أو العلوم الإدارية أو أي تخصص ذي علاقة
  • الإضافية
  • الماجستير أو الدكتوراه في تخصصات ذات العلاقة بالنقل.
  • شهادات مهنية متخصصة بمجال العمل
 

 

 

  1. الخبرات العملية
  • الأساسية
  • (15) سنة خبرة عملية منها (10) سنوات في مجال العمل.
  •  (7) سنوات خبرة في وظائف قيادية أو إشرافية.
  • الإضافية

خبرة في:

  • مجالات العمل بقطاع النقل.
  • إدارة التغيير.
  • إدارة الجودة الشاملة.
  • إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتحليل التكاليف والأرباح.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • الإدارة المالية بما فيها إعداد الموازنة والمراقبة المالية الفاعلة.
  1. المعارف والمهارات والقدرات

المعرفة في مجال العمل

  • الفهم العميق للبيئة الخارجية للعمل وطبيعته ومجاله.
  • الإلمام بالتوجهات والسياسات في مجال عمل المعهد.
  • معرفة جيدة بالمستجدات والمنهجيات الحديثة في حقل العمل.

 

المهارات القيادية

  • الرؤية الشمولية والتخطيط الاستراتيجي.
  • مهارات تقييم أداء المرؤوسين بموضوعية وعدالة.
  • تنمية مؤهلات المرؤوسين وتوفير بيئة تعلم.
  • تعزيز الاتجاهات الايجابية في العمل

 

مهارات الاتصال الفعّال

  • الكتابة المهنية والاتصال الفعّال. 
  • مهارات متقدمة في فن الإصغاء.
  • مهارات تفاوض عالية.
  • مهارات مؤثرة في تقديم العروض المرئية.
  • مهارة التعامل مع الزملاء والجمهور.
  • القدرة والمهارة في تقديم المعهد وتوضيح نطاق عمله.
 

 

 

اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات

  • طرح الحلول البديلة ومعالجة المشاكل بأفضل الطرق.
  • التفكير السريع والمعالجة الفعالة تحت ضغط العمل.
  • مهارات التفكير المنطقي والتحليلي.
  • فهم المسائل المعقدة وتفسيرها للمرؤوسين المعنيين.
  • اتخاذ القرارات على أساس الرأي المتوازن والمحكم للموقف.

 

استخدام تطبيقات الحاسوب

  • إتقان تطبيقات الحاسوب (Word, Excel, Outlook, Internet, PowerPoint).
  • الطباعة باللغتين العربية والإنجليزية
  • التخاطب بكفاءة عالية باللغتين بواسطة البريد الإلكتروني واستخدامه باستمرار.

 

إتقان اللغة الانجليزية

  • إتقان تام للغة الإنجليزية محادثة وكتابة.
  • القدرة على إجراء البحوث والدراسات باللغة الانجليزية.
  • كتابة التقارير والمخاطبات بالإنجليزية.

السمات الشخصية

 

  • قوة الشخصية.
  • الثقة بالنفس.
  • اللباقة والكياسة في التعامل مع الآخرين.
  • القدرة على العمل بروح الفريق الواحد.
  • تقبل النقد والملاحظات من الآخرين.


 


عدد المشاهدات: 775