عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

الحكومة تعلن الاجراءات المتخذة بحادثة البحر الميت

  2019-03-21

عمان - (بترا) - أعلنت الحكومة الاجراءات التي نفذتها بناء على التوصيات الواردة اليها من اللجان الفنية والملكية والنيابية، والمشكلة لغايات التحقيق في حادثة منطقة البحر الميت التي وقعت في تشرين الثاني الماضي، وذهب ضحيتها العشرات من الاطفال والشباب والمصابين نتيجة للفيضانات التي شهدتها المنطقة.

واستعرض وزراء: التربية والتعليم والتعليم العالمي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، والداخلية سمير مبيضين، والدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، والسياحة والاثار مجد شويكة، والصحة الدكتور غازي الزبن، والاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دار رئاسة الوزراء امسالاربعاء، أبرز الاجراءات التي تم العمل على تنفيذها من قبل الوزارات والجهات الحكومية المعنية بناء على التوصيات الواردة اليهم من اللجان الثلاث لتجنب تكرار ما حدث.

وقال المعاني ان وزارة التربية والتعليم عملت على تنظيم الرحلات المدرسية من خلال اصدار تعديلات على تعليمات الرحلات واعادة النظر بالمادة السادسة من قانون التربية وادخالها ضمن نظام وقد صدر ذلك بالجريدة الرسمية واصبحت تلك التعليمات والتعديلات نافذة.

واضاف ان التعليمات نصت على ادارية تنظيم الرحلات بحيث تمر بمسار دقيق ومحكم يضبط الرحلات حيث تم حصر وقتها خلال الفصل الدراسي الثاني فقط واعتبارا من 21 آذار ولغاية 15 أيار، اضافة الى ضرورة ان تتقدم المدرسة ضمن اجراءات معينة، بطلب حصول مديرية التربية والتعليم على الموافقة على الرحلة على مرحلتين، الاولى قبل موعد الرحلة بأسبوعين، والثاني قبل موعد الرحلة بيومين، بحيث يتم مراعاة الحالة الجوية والنشرة الصادرة عن دائرة الارصاد الجوية، وتزويد المديرية بكشف بأسماء الطلبة الراغبين بالمشاركة بالرحلة وموافقة ذوي الطالب خطيا، بالاضافة الى امور فنية اخرى.

كما نصت التعليمات على تحديد الاماكن المسموح بالذهاب اليها اضافة الى النص على عدم الذهاب الى أماكن محددة في التعليمات من بينها المراكز التجارية ومنع رحلات المغامرات وتقييد رحلات طلبة المرحلة الابتدائية داخل المحافظة التي يقيمون بها فقط، اضافة الى مرافقة كل رحلة ممرضة او طبيب.

وقال وزير الداخلية سمير المبيضين، انه يجب ترجمة توصيات اللجان الثلاث المشكلة لمعالجة اثار كارثة البحر الميت واستخلاص العبر منها موضحا في هذا المجال ان جهاز الدفاع المدني يقوم حاليا بإنشاء موقع خاص بالغطس على مساحة خمسة دونمات لتدريب الغطاسين على مهام الانقاذ في الموقع اضافة الى طرح عطاء لشراء قوارب ومعدات واجهزة متطورة. واضاف انه سيتم تدريب اكثر من 200 غطاس اجتازوا الفحص الفني تمهيدا لتوزيعهم على مختلف محافظات المملكة والعدد الاكبر منهم سيتم توزيعه على مراكز الغوص ومراكز الدفاع المدني المنتشرة على طول منطقة البحر الميت.

واشار الى انه وبالتعاون مع وزارة السياحة والاثار، فقد تم تحديد الاماكن التي يحظر فيها السياحة في مختلف مناطق المملكة وتم وضع التعليمات موضع التنفيذ ومخاطبة مديرية الامن العام بذلك.

وبين انه اوعز للمحافظين والحكام الاداريين بدراسة التداخلات بين الوحدات الادارية بالمحافظات وتم رفع التوصيات الى رئاسة الوزراء.

ولفت الى ان المجلس التنفيذي في كل محافظة والذي يرأسه المحافظ ويتكون من مدراء الدوائر الرسمية في المحافظة، قاموا بعمل جولات داخل المحافظات لعمل كشف حسي على مختلف البنى التحتية والانفاق والجسور وغيره وتقديم تقارير حول وضعها الفني، اضافة الى قيام لجنة الطوارئ في المحافظات والمنبثقة عن المجلس الاعلى للدفاع المدني بتنفيذ تمارين وهمية لتقييم جاهزية عمل مختلف الدوائر وتعاملها مع الاحوال الجوية خلال فصل الشتاء وتحديد اماكن الخلل وكيفية معالجتها على وجه السرعة حيث ستكون هذه التمارين الوهمية نهج عمل مستمرا في بداية فصل الشتاء.

من جانبها قالت غنيمات ان اللجان التي تم تشكليها في فاجعة البحر الميت قدمت توصيات تم تنفيذها بحسب التوجيه الملكي السامي للحكومة باستخلاص العبر والدروس مما حدث في هذه الفاجعة والخسائر الكبيرة التي مني فيها الاردن في تلك الليلة القاسية.

وقالت "اليوم ايضا رسالة لنقول للشهداء الذين قضوا من اطفالنا وشبابنا رحمهم الله، بأن ارواحهم لم تذهب هكذا وهناك محاسبة ودروس تعلمناها في مختلف القطاعات ومصفوفة الاجراءات التي تعالج المشكلات التي وقعت في تلك الليلة".

واشارت الى ان كل وزير في قطاعه سيشرح خلال المؤتمر الصحفي ما قامت به الحكومة على مدى الاشهر الماضية "وهذا تأكيد على ان الحكومة مسؤولة اخلاقيا وسياسيا عما حدث" مذكرة بأن هناك مساراً قانونياً موجوداً اليوم لدى القضاء ويجري التحقيق به ولا شأن للحكومة وذلك لتاكيد وتكريس مبدأ استقلالية القضاء. واكدت وزير الدولة لشؤون الاعلام، مجموعة من الاجراءات التي اتخذتها دائرة الارصاد الجوية لتطوير آلية اعلان النشرة الجوية بمحتوى جديد وإعداد تقارير تفصيلية حول الاحوال الجوية والتركيز على تقديم تقارير عن حالات عدم الاستقرار الجوي التي يتم التعامل معها بطريقة مختلفة وتفعيل نظام الانذار المبكر من خلال الاتصال المباشر وارسال رسائل نصية للمواطنين بشكل مباشر للتحذير من حالة عدم الاستقرار الجوي باعتبارها الاكثر خطورة.

واشارت الى انه تم اتخاذ العديد من الاجراءات للتحذير من خطورة بعض المواقع وتركيب عدد من الشواخص التحذيرية في المناطق الخطرة وقرب السدود ومجاريها ووجود حراس مناوبين وتكثيف الجولات الميدانية على السدود.

بدورها قالت شويكة ان وزارة السياحة وتنفيذا للتوصيات الواردة للحكومة من اللجان المشكلة، قامت بمراجعة التشريعات الناظمة للسياحة في الاردن، منها أسس وشروط سياحة الوديان بحيث يتم تطوير تلك التعليمات، وبما يحقق السلامة العامة وهي قيد الاجراء.

واضافت انه سيتم اصدار نظام الادلاء السياحيين بحيث سيتم استخدام وصف متخصص للدليل السياحي ويكون لدينا سياحة المغامرات ومتخصصون بها، اضافة الى مأسسة مكاتب سياحية جديدة ومتخصصة بسياحة المغامرات، وتم العمل على تدريب وتأهيل أدلاء ومكاتب سياحية.

وزير الصحة بدوره قال، ان الوزارة عملت على تدريب كوادرها في مجال الاسعاف والطوارئ وتم زيادة عدد الاطباء بهذا الاختصاص لتعزيز التنسيق مع كوادر الدفاع المدني عند وقوع مثل هذه الحوادث والعمل مسبقا على تصنيف الاصابات بحيث يتم تقديم العلاج اللازم حسب طبيعة الحالة.

واضاف ان الوزارة شكلت فريقا لغايات الدعم النفسي لذوي الضحايا، مشيرا الى ان هناك توجها لبناء مركز خاص بالطب الشرعي معد ومتطور خارج حرم مستشفى البشير، نظرا لحالة الازدحام التي يمر بها المستشفى من الداخل ومناطق حدوده من الخارج.

من جانبه قال العموش ان وزارة الاشغال قامت بطرح عدد من العطاءات للجسور الواقعة على طريق زارة البحر الميت العقبة بكلفة مالية بلغت 11 مليون دينار لإعادة تأهيلها وصيانتها وترميمها، وقد بدأت الشركة المنفذة بتنفيذ العطاءات، اضافة الى طرح عطاءات لغايات تأهيل وصيانة الجسور التي تأثرت بالفيضانات.

واضاف ان الوزارة شكلت لجنة للكشف على الجسور الواقعة على طريق البحر الميت العقبة واصدرت قرارا يقضي بمنع عبور تلك الجسور من قبل السيارات التي يزيد وزنها عن "5 اطنان" لحين الانتهاء من صيانتها.

وكانت منطقة البحر الميت شهدت حادث سيول وقع يوم 25 تشرين الأول الماضي في منطقة وادي زرقاء ماعين عند شواطئ البحر الميت، ما أدى لوقوع 21 ضحية و43 إصابة معظمهم طلبة كانوا في رحلة مدرسية للمنطقة، إضافة لانهيار جسر مغلق منذ مدة، وقد كان الحادث سببه السيول الكبيرة التي اجتاحت الوادي ومنطقة شاطئ البحر الميت إثر تعرض المملكة لمنخفض جوي أدى الى تساقط الأمطار الغزيرة والفيضانات في الأودية.


عدد المشاهدات: 93