عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

الملك يسلم علم جلالة القائد الأعلى إلى كتيبة الحسين الآلية

  2019-04-10

 

عمان - (بترا) - سلم جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، امس  الثلاثاء، علم جلالة القائد الأعلى إلى كتيبة الحسين الآلية /2 (أم الشهداء)، من لواء الشهيد الملك عبدالله الأول الآلي/90 أحد تشكيلات المنطقة العسكرية الشرقية، والتي قدمت منذ تشكيلها عام 1942 أكثر من 170 شهيدا.
ويمنح علم جلالة القائد الأعلى، الذي بدأت مراسم تسليمه منذ شهر أيلول من عام 2015، من جلالة الملك عبدالله الثاني، كأعلى درجة تكريم عسكري في القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي، تكريماً من جلالته لما يبديه منتسبو هذه الوحدات من شجاعة وما يبذلونه من تضحيات دفاعاً عن الوطن.
وتؤسس هذه الخطوة لعرف مستوحى من التقاليد العسكرية الراسخة للجيش العربي، بما تمثله من رسالة تقدير من جلالة القائد الأعلى للوحدات العسكرية، من خلال تسليم علم جلالة القائد الأعلى لهذه الوحدات، ضمن مراسم عسكرية احتفالية مهيبة.
ولدى وصول جلالة الملك يرافقه سمو ولي العهد إلى موقع الاحتفال، كان في استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات، وقائد المنطقة العسكرية الشرقية العميد الركن نايف الرماضنة، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة، فيما أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لجلالته.
وبدأت مراسم تسليم العلم بميدان الراية في الديوان الملكي الهاشمي، بالسلام الملكي، ثم استأذن قائد طابور الاستعراض، جلالة القائد الأعلى بخروج علم كتيبة الحسين الآلية/2 (أم الشهداء) المتقاعد، ليحل محله علم جلالة القائد الأعلى وعلم كتيبة الحسين الآلية/2 (أم الشهداء) الجديد، حيث اصطف حاملو الأعلام، استعداداً لاستلام علم جلالة القائد الأعلى، فيما تفقد جلالته طابور الاستعراض.
وألقى قائد كتيبة الحسين الآلية /2 (أم الشهداء) المقدم الركن سلمان الحراحشة كلمة، قال فيها: إنه وبالتزامن مع احتفالات الوطن بالمناسبات الوطنية، ومرور 20 عاما على تسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية وقيادته للوطن نحو مزيد من الرفعة والسمو، ها نحن اليوم بكل معاني الشرف والكبرياء نزهو بحضوركم وتكريمكم لهذه الكتيبة التي حملت أغلى الأسماء، مثلما توشحت بأنبل قيم التضحية ونالت أكرم الألقاب فهي أم الشهداء ويتحفز رجالها اليوم لاستلام علم جلالة قائدنا الأعلى لتبقى على إرثها وتاريخها العابق بكل صور الجندية ونواميسها وقيمها.
وجرى استعراض حرس الشرف أمام المنصة الملكية، بنظام المسير العادي، بمصاحبة موسيقات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، التي رافقت دخول المراسم وخروجها، وأدت عروضاً متنوعة.
وكانت جرت أول مراسم تسليم علم جلالة القائد الأعلى لسلاح الجو الملكي الأردني، وذلك في قاعدة الشهيد موفق السلطي في 17 أيلول 2015، تلاها تسليم علم جلالة القائد الأعلى إلى لواء الملك الحسين بن طلال المدرع الملكي/ 40، ووحدات لواء حمزة بن عبدالمطلب "سيد الشهداء" الحرس الملكي، وكتيبة خالد بن الوليد المهام الخاصة /15 من لواء الملك الحسين بن علي/ المهام الخاصة 30، ومديرية الخدمات الطبية الملكية وكتيبة جعفر بن أبي طالب/39 من لواء الأميرة عالية الآلي /48 ثم إلى كتيبة الأمير محمد الآلية/9.
ويعتمد اللون الأحمر العنابي الداكن في الراية الهاشمية كلون رئيس للعلم، الذي يتوسطه التاج الملكي محمولاً على سنبلتين، ويظهر شعار الوحدة التي تشرفت باستلام العلم من جلالة القائد الأعلى في الزاوية العليا القريبة من عصا العلم.
وحضر مراسم التسليم عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، ورئيس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس مجلس الأعيان، ورئيس مجلس النواب بالإنابة، ورئيس المجلس القضائي، ورئيس المحكمة الدستورية، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدراء المخابرات العامة والأمن العام وقوات الدرك، وعدد من رؤساء الهيئات وكبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية.

عدد المشاهدات: 216