عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

الرزاز يؤكد أهمية التعاون مع الامارات في مجال تطوير الاداء المؤسسي

  2019-04-17

 

عمان - (بترا) - اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز العلاقات التاريخية التي تربط الاردن ودولة الامارات العربية المتحدة وتميزها في المجالات كافة بفضل الرعاية والاهتمام الذي تحظى به من القيادتين في البلدين الشقيقين.
وأشار رئيس الوزراء إلى تطلع الاردن لزيادة التعاون مع دولة الامارات العربية المتحدة ولاسيما في مجالات تطوير الاداء المؤسسي، مشيدا بالتجربة الاماراتية المشهود لها عالميا في نوعية الخدمات التي تقدمها لمواطنيها وآلية تقييم أداء الحكومات والتطوير المؤسسي.
جاء حديث رئيس الوزراء خلال استقباله في مكتبه بدار رئاسة الوزراء امس  الثلاثاء، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الاماراتي محمد القرقاوي ووزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة عهود الرومي والوفد المرافق، بحضور وزير السياحة والآثار المفوضة بادارة تطوير الاداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء مجد شويكة، وامين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود، ومدير إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء بدرية البلبيسي، والسفير الاماراتي في الاردن مطر الشامسي. وقال الرزاز: إن التعاون الأردني الاماراتي المشترك في مجال تطوير الأداء الحكومي وتحسين الخدمات يشهد تطورا مستمرا وبما يواكب تطورات العصر المتعلقة بالتقدم التكنولوجي الذي ينعكس على الشباب وفتح مجالات وآفاق اوسع لهم.
وأكد أهمية إنفاذ توجيهات قيادتي البلدين الشقيقين في تعزيز وتطوير الخدمات الحكومية وبما يعود بالنفع على المواطن متلقي الخدمة، لافتا الى ان الحكومة معنية بتمكين المواطن من تقييم ادائها بناء على مؤشرات واضحة للاداء والانجاز وبما يعزز من معايير المساءلة والمحاسبة.
واشار رئيس الوزراء الى اهتمام الحكومة بالتعاون مع الجانب الاماراتي لتطوير حاضنات اعمال في كافة محافظات المملكة، وبما يسهم في تعزيز التنمية وتوفير فرص عمل للشباب. من جهته، اكد وزير شؤون مجلس الوزراء الاماراتي ان العلاقات الاردنية الاماراتية نموذجية، مشيرا الى اسهامات الاردنيين في النهضة والتطور الذي تشهده دولة الامارات العربية المتحدة. ولفت الى التقدم الذي يشهده الاردن في مجال تكنولوجيا المعلومات واستخدامات المواطنين وبخاصة الشباب للتكنولوجيا والتي تعد من اعلى النسب العالمية، مشيرا الى امكانية التعاون في ايجاد قطاع اقتصادي تكنولوجي على مستوى الخدمات الحكومية. واكد الوزير الاماراتي ان سير العمل والانجاز في المبادرات والمشاريع التي تضمنتها اتفاقية ومذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين العام الماضي في مجال تطوير أداء الجهاز الحكومي وتحسين الخدمات تسير بشكل ممتاز وحتى افضل مما هو مخطط لها. يشار إلى أن الوفد الاماراتي يزور الاردن للمشاركة في حفل اطلاق جائزة سمو ولي العهد لأفضل تطبيق للخدمات الحكومية لطلبة الجامعات الذي تنطلق اعماله اليوم في مجمع الملك حسين للاعمال تحت رعاية سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

 

وكان نائب رئيس الوزراء وزير دولة الدكتور رجائي المعشر التقى وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الاماراتي محمد القرقاوي ووزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة عهود الرومي والوفد المرافق، بحضور وزير السياحة والآثار المفوضة بادارة تطوير الاداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء مجد شويكة وامين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود. 
وقال المعشر: إن جلالة الملك عبدالله الثاني ومنذ بدايات تسلمه سلطاته الدستورية اولى التعليم والارتقاء به اهمية قصوى وادخال التكنولوجيا في التعليم بجميع مدارس المملكة ما اسهم في تحقيق نقلة نوعية بالتعليم وبقطاع تكنولوجيا المعلومات الذي بات من اهم القطاعات التي يمتاز بها الاردن، ويشكل فرصا حقيقية للشباب الاردني ولتصدير الخدمات في هذا المجال. 
واكد ان الاردن يفتخر بان 27 شركة من اصل 100 شركة ريادية على مستوى الوطن العربي هي شركات اردنية ناشئة، لافتا الى اهتمام الاردن بالاستفادة من التجربة الاماراتية المتقدمة بتطوير الاداء المؤسسي والانجاز. 
من جهته اكد وزير شؤون مجلس الوزراء الاماراتي ان زيارته للاردن تاتي استكمالا لمسيرة التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين، مشيرا الى ما انجزه فريقا العمل بهدف تعزيز التعاون في حقول نقل المعرفة والخبرة في مجال تطوير الاداء المؤسسي، مشيدا بالكفاءات الاردنية الشابة التي تميزت في مجال تكنولوجيا المعلومات.
على صعيد متصل، عرض اللقاء الذي عقدته وزير السياحة والآثار المفوضة بادارة تطوير الاداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء مجد شويكه ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الاماراتي محمد القرقاوي، بحضور وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة عهود الرومي وامين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود ومدير إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء بدرية البلبيسي والسفير الاماراتي في الاردن مطر الشامسي وفريق العمل من الجانبين ابرز ما تم انجازه على صعيد التعاون وتنفيذ المبادرات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة في مجال تطوير الاداء الحكومي.
واكدت شويكة روح العمل بالفريق الواحد من الجانبين الاردني والاماراتي وصولا إلى هذه الانجازات وتحقيق نقلة نوعية في مجالات تطوير الاداء الحكومي وإشراك الشباب في هذه المسيرة، مشيدة بالدعم الذي تقدّمه الحكومة الإماراتية في مختلف المجالات المتعلقة بتطوير أداء القطاع العام.
كما استقبل أمين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود في مكتبه بدار رئاسة الوزراء الوفد الإماراتي، مشيداً بالدعم والتعاون الكبير الذي قدمته الحكومة الإماراتية لرئاسة الوزراء والحكومة الأردنية.
وأكد الداوود حرص رئاسة الوزراء على تعزيز أواصر التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب الإماراتي، ولاسيما في مجالات إدارة القطاع العام وبرامج التأهيل والتدريب الخاصة بالموظفين.

 

 
ومن ابرز المبادرات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة في مجال تطوير الاداء الحكومي جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية التي تم اطلاقها اليوم برعاية سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد وهي جائزة سنوية تهدف الى تحفيز طلاب الجامعات على ابتكار حلول ابداعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والاجهزة المحمولة لتطوير واستحداث خدمات حكومية سهلة ومبسطة حيث تركز الجائزة على قطاعات التعليم والنقل والصحة والمياه وبيئة الاعمال والسياحة. 
وتشمل المبادرات تصميم وبناء اول مركز خدمات نموذجي بالمملكة على نفقة الجانب الاماراتي ليمثل نقلة نوعية في طريقة تقديم الخدمات الحكومية من خلال تقديم حزمة من الخدمات في مكان واحد وسيتم العمل لاحقا على انشاء مركزين في اقليمي الشمال والجنوب. 
كما تشمل المبادرات تصميم وتفعيل اول مركز مسرعات حكومية بالمملكة حيث سيتم انشاء مركز مسرعات حكومية في دار رئاسة الوزراء على نفقة الجانب الاماراتي يتم من خلاله طرح عدد من التحديات الوطنية والعمل على تسريع ايجاد حلول لها في مدة قصيرة في اربعة مجالات رئيسة، هي المؤشرات الوطنية والسياسات والبرامج والخدمات من خلال تشكيل فرق عمل تحت مظلة واحدة لاتخاذ قرارات مباشرة وسريعة.
ومن بين المبادرات، منظومة لتقييم الاداء الحكومي، تهدف الى وضع اطار متكامل لمنظومة تقييم الاداء الحكومي بالاستناد على مجموعة من المؤشرات على المستوى الوطني والقطاعي والمؤسسي مثلما سيتم توفير نظام إلكتروني متطور من الجانب الاماراتي يوفر المعلومات لصانع القرار والاستفادة من التجربة الاماراتية في هذا المجال حيث سيتم ابتداء العمل في قطاع الصحة والانتقال بعدها لباقي القطاعات. 
كما تشمل المبادرات محور بناء القدرات وتدريب المدربين ومنظومة التميز الحكومي فضلا عن مبادرة " مليون مبرمج اردني " سيتم العمل على تنفيذها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
يذكر أن الاردن والامارات كانتا وقعتا في حزيران الماضي اتفاقية للتعاون المشترك ضمن برنامج التبادل المعرفي الحكومي تهدف لشراكة استراتيجية في تطوير العمل الحكومي للسنوات (2018 – 2021) ومذكرة تفاهم في مجال تطوير أداء الجهاز الحكومي وتحسين الخدمات إنفاذا لتوجيهات قيادتي البلدين الشقيقين في تعزيز وتطوير الاجراءات المشتركة في مجال تطوير الخدمات الحكومية وتقوية القدرات المؤسسية والاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى والخدمات الذكية وادارة وتقييم الاداء المؤسسي والابتكار والتميز وبناء وتطوير القيادات والقدرات ونقل المعرفة.

عدد المشاهدات: 102