عن رئاسة الوزراء

أهلاً بِكم في الصّفحة الرسميّة لرئاسة الوزراء بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيثُ تُناط السُّلطة التنفيذيَّة بالملك، ويتولَّاها بواسطةِ وزرائه وفق أحكام الدّستور. يُؤلَّف مجلسُ الوزراء من رئيس الوزراء رئيساً، ومن عدد من الوزراء حسب الحاجة والمصلحة العامَّة، ويتولَّى مجلسُ الوزراء مسؤوليّة إدارة جميع شؤون الدَّولة، ويكون مجلسُ الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النوَّاب مسؤوليَّة مشترَكة عن السّياسة العامّة للدّولة.

القائمة الرئيسية

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون المخاطر الزراعية ومجموعة من الأنظمة

  2020-07-27

عمان- (بترا)- أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز مجموعة من مشروعات القوانين والأنظمة، التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات على المواطنين والمستثمرين، وتطوير العمل في عدد من القطاعات، وتحسين أوضاع بعض الفئات في المجتمع.
وأكّد رئيس الوزراء خلال الجلسة أهميّة الاستمرار بتطوير القوانين والأنظمة والتشريعات، وتحسين الإجراءات في مختلف القطاعات، بما يسهم في التسهيل على المواطنين، وينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدّمة لهم.
وفي هذا الصدد، أقرّ مجلس الوزراء مشروع قانون معدِّل لقانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية لسنة 2020، الذي يهدف إلى شمول المخاطر الطبيعيّة التي تشكّل خطورة كبيرة على المزروعات بالتعويض، وعدم حصر التعويضات فقط بالأضرار الناتجة عن خطر الصقيع.
ويأتي التعديل انسجاماً مع المتطلّبات المتعلّقة بالتغيّر المناخي، وظهور بعض المخاطر الطبيعيّة الأخرى على المزروعات، والتي قد تتسبّب بخسائر كبيرة على المزارعين.
كما أقرّ مجلس الوزراء مشروع نظام المعلومات والرقابة البيئيّة لإدارة النفايات لسنة 2020، وذلك بهدف إيجاد نظام معلومات إلكتروني لمتابعة إدارة النفايات ومراقبتها، ولتحديد الشروط الواجب التزام المنشآت بها فيما يتعلّق بإدارة النفايات.
وأقرّ المجلس أيضاً مشروع نظام الحماية الاجتماعيّة المرتبط بتأمين الأمومة لسنة 2020، الذي يحدّد برامج الحماية الاجتماعيّة المرتبطة بتأمين الأمومة التي تساهم بها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وشروط استفادة المؤمّن عليها من هذه البرامج، وأحكام صرف بدل رعاية الطفل للمؤمّن عليها.
ويهدف النظام إلى تعزيز البيئة الملائمة لعمل المرأة، والمساهمة في توفير الدعم المالي للمرأة العاملة، للتخفيف من التكاليف الماليّة المترتّبة عليها أثناء فترة حضانة الطفل، أو من خلال المساهمة في إنشاء دور حضانة، أو المساهمة في الكلف التشغيليّة لدور الحضانة.
وأقرّ مجلس الوزراء مشروع نظام تقديم البيان الموجز وإجراءات التّخليص المسبق لسنة 2020، الذي ينظّم إجراءات التخليص المسبق على البضائع المستوردة، قبل وصولها إلى المملكة، ويسهّل إجراءات التخليص الجمركي على أصحاب البضائع والمستوردين.
وسيسهم النظام فور تطبيقه بتسريع إجراءات استيراد البضائع، وتسهيلها، وتجاوز العديد من القضايا والتحدّيات والإجراءات المطوّلة التي يواجهها المستوردون.
على صعيد آخر، استمع مجلس الوزراء إلى إيجاز قدّمته وزير الدّولة لتطوير الأداء المؤسّسي ياسرة غوشة، حول تقرير متابعة الطلبات الواردة إلى منصة "بخدمتكم" لشهر حزيران 2020.
وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد الطلبات الواردة إلى المنصّة خلال شهر حزيران 6625 طلباً، بلغت نسبة الشكاوى منها 55 بالمئة ونسبة الأسئلة الموجّهة للحكومة 35 بالمئة.
كما بلغت نسبة الاقتراحات 4 بالمئة ونسبة الإبلاغات 3 بالمئة ونسبة الثناء 3 بالمئة أيضاً.
وبحسب التقرير، فقد بلغت نسبة الاستجابة لهذه الطلبات 98 بالمئة، وتمّ إغلاق 93 بالمئة منها وإنهاء المشاكل والقضايا التي وردت فيها، كما بلغت نسبة الرضا عن الحلّ 70 بالمئة من خلال التغذية الراجعة من المواطنين.
وبيّن التقرير أنّ أكثر القطاعات استقبالاً للطلبات هي: العمل، والمياه والري، والتنمية الاجتماعيّة، وأمانة عمّان الكبرى، والصحّة، والتربية والتعليم، والماليّة، والإدارة المحليّة، والأمن العام، وقطاع الصناعة والتجارة.
على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء إحالة مدير عام مدينة الحسين للشباب الدكتور عاطف الرويضان إلى التقاعد.


عدد المشاهدات: 450